"تولبار".. مدرعة تركية تستعد لدخول الأسواق العالمية |فيديو

تاريخ النشر: 25.04.2021 | 15:30 دمشق

إسطنبول - وكالات

تستعدّ المدرعة التركية "تولبار" بأصنافها المختلفة، لدخول الأسواق العالمية، وذلك بعد الانتهاء مِن تطويرها ضمن مشاريع الصناعات الدفاعية المحلية، واجتيازها بنجاح جميع الاختبارات.

وحسب وكالة "الأناضول" التركيّة فإنّ شركة "أوتوكار" التركية المصنّعة للمدرعة "تولبار"، تعمل على متابعة الطلبات والمشتريات العالمية للمدرّعة، حيث تواصل الترويج لها على الصعيد الدولي.

كذلك تواصل الشركة العمل أيضاً على تصنيع طرازين مِن المدرعة المذكورة، الأول هو مدرعة "تولبار" المجنزرة، والثاني مدرعة "تولبار- إس"، المجنزرة البرمائية.

 

"تولبار" مدرعة متعددة المهام

قال المدير العام لشركة "أوتوكار" سرادر غورغوتش إنّ "تولبار تقوم بمهام الحماية إلى جانب المهام الحركية والقتالية في القوات المسلحة التركية، إضافةً لكونها المركبة المدرعة الأولى التي جرى تصميمها واختبارها وتأهيلها محلياً في تركيا ضمن هذه الفئة".

وأضاف أن المدرعة التركية صُممت بما يتماشى مع متطلبات القرن الـ21 واحتياجات جنود المشاة وقوات الكوماندوز (الخاصة)، مردفاً "المدرعة صُممت ضمن سلسلة مركبات متعددة الأغراض بما يتماشى مع حاجة المستخدمين لاستخدام منصة واحدة في مهام مختلفة".

وتابع "تولبار صُممت لتكون مدرعة متعددة المهام، توفر للمستخدم تنفيذ مهام من منصة واحدة، فهي دبابة خفيفة وناقلة جنود مصفحة ومدرعة قتالية في الوقت ذاته"، فضلاً عن أنّها "مركبة استطلاع وتحكم قيادي، ومركبة إطلاق قذائف هاون، ووحدة صيانة وإنقاذ، ومركبة إسعاف".

 

"تولبار" إلى الأسواق العالمية

وأوضح "غورغوتش" أنّ المدرعة "تلبي متطلبات المستخدمين المتعددة، فهي تعدّ دبابة متوسطة المستوى، ويسمح هيكلها بدمج أنظمة أسلحة بمستخدم أو بدون، وأنظمة الهاون والدفاع الجوي بين 7.26 مليمتر و120 مليمتراً".

وأكّد أنّ "تولبار" اجتازت جميع الاختبارات التي خضعت لها في مختلف الظروف البيئية وفي الأراضي القاحلة، وأنّ هذه الاختبارات أثبتت بأنّ المدرعة مؤهلة لدخول الأسواق العالمية.

وأشار المدير العام لشركة "أوتوكار" سرادر غورغوتش إلى أنّ تصميم وتطوير "تولبار" جرى عبر الوضع بعين الاعتبار احتياجات مختلف البلدان في الأسواق العالمية، معرباً عن سعادته إزاء الإشادات التي تلقتها الشركة مِن قبل العديد مِن المستخدمين الذين حضروا اختباراتها، وعبّروا عن إعجابهم بقدراتها وأدائها.

وسبق أن جرى اختبارات إطلاق النار لمدرعة "تولبار" الحربية، خلال شهر أب 2020، واجتازتها بنجاح فائق - وفق "غورغوتش" - الذي أكّد أن تولبار تمتلك مِن الميزات والخصائص ما يجعلها تسد احتياجات مختلف البلدان على الصعيد التقني والمالي، فضلاً عن القدرات.

وفيما يخص موعد بدء الإنتاج المتسلسل لطراز "تولبار"، قال "غورغوتش" إنهم مستعدون لإطلاق الإنتاج المتسلسل، مبيناً أنهم يتابعون عن كثب عمليات الطلب والشراء العالمية، مشيراً إلى أنّ الطراز البرمائي "تولبار-إس"، مصممة أيضاً لتكون متعددة الأغراض بما يتماشى مع حاجة المستخدمين من حيث استخدامها لمهام مختلفة، كمدرعة لنقل الجنود، أو مركبة إسعاف وغيرها من المهام المشابهة.

وقبل أيام، قال وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي مصطفى ورانك إنّ أول محرك صاروخي متوسط المدى "محلي الصنع" حطم رقماً قياسياً عالمياً بوصوله 1342 نيوتن مِن قوة الدفع بقطر 240 ملم.