icon
التغطية الحية

لأول مرة منذ 3 عقود.. الجفاف يطول سداً رئيسياً شمال غربي سوريا

2021.11.11 | 16:30 دمشق

250b8cd437663042e2ac441f5627d7c786908a53.jpg
جفاف سد الدويسات في محافظة إدلب (أ ف ب)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

طال الجفاف سداً رئيسياً في شمال غربي سوريا للمرة الأولى منذ إنشائه قبل نحو ثلاثة عقود، إثر تراجع مستوى الأمطار والاهتراء وتزايد اعتماد المزارعين على مياهه.

وذكرت وكالة (فرانس برس) أن "مياه سد (الدويسات) في منطقة دركوش بريف إدلب الغربي جفّت، وباتت البحيرة المشيّد عليها، أشبه بمستنقع صغير تحيط به أراض متشققة وأشجار يابسة وبقايا هياكل عظمية لحيوانات".

وقال المهندس المسؤول عن السد ماهر الحسين "إنها المرة الأولى التي تجف فيها مياه السدّ منذ بنائه في العام 1994". مضيفاً أنه "بسبب الجفاف وقلة الأمطار بات بإمكاننا اليوم أن نمشي سيراً على الأقدام في جسم البحيرة". مشيراً إلى قارب كان يستخدمه السكان للتنقل بين ضفتي البحيرة، كان قد غرق فيها وعاد للظهور مؤخراً بعد جفاف مياهها.

وبحسب البنك الدولي يفترض أن تخزن بحيرة سد الدويسات 3.6 ملايين متر مكعب من المياه، والتي تستخدم بشكل أساسي لري المنطقة الزراعية المجاورة. ولكن بسبب شح الأمطار خلال الشتاء الماضي، امتلأ نصف البحيرة فقط بمياه استخدمت لإمداد شبكة الري للمزارعين.

وأوضح الحسين أنه من المفترض أن تروي البحيرة 1500 دونم من الأراضي وأن يستفيد منها ما بين 700 إلى 800 من عائلات المزارعين. مشيراً إلى أن اهتراء الأنبوب الرئيسي، أدى إلى تسرّب المياه وحال دون وصول الكميات المطلوبة إلى الأراضي الزراعية.

وقال أبو جمعة، أحد رعاة الأغنام الذين يترددون إلى المنطقة "نأتي إلى السد منذ عشر سنوات لتشرب من مياهه الحيوانات والأراضي" لكن اليوم "جفّ وبتنا ننقل المياه بالصهاريج لكي نسقي الحيوانات". مضيفاً "إذا لم يرحمنا الله بالأمطار.. فلن يتمكّن الناس من أن تزرع أرضها بالخضار لتعيش".