icon
التغطية الحية

لأول مرة منذ 2013.. النظام السوري يعتزم تعيين قيادة جديدة لـ"حزب البعث"

2023.12.12 | 20:22 دمشق

أعضاء من القيادة المركزية لـ"حزب البعث" في مؤتمر شعبة تلكلخ بحمص - 13 شباط 2021
أعضاء من القيادة المركزية لـ"حزب البعث" في مؤتمر شعبة تلكلخ بحمص - 13 شباط 2021
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشف أمين سر "حزب البعث" في سوريا، هيثم سطايحي، أن اجتماع اللجنة المركزية للحزب والمقرر يوم السبت المقبل سيشهد إقرار القواعد التنظيمية الخاصة بالمرحلة المقبلة، وإعطاء التوجيهات لاختيار قيادات جديدة عبر ما سماها "الانتخابات".

وقال سطايحي لصحيفة الوطن المقربة من النظام السوري، إن "حزب البعث" وجه الدعوة لـ87 قيادياً حزبياً لحضور الاجتماع التنظيمي للجنة المركزية.

والأعضاء المدعوون هم أعضاء اللجنة المركزية، إضافة إلى أمناء فروع الحزب وأعضاء لجنة الرقابة والتفتيش الحزبية، وفقاً لسطايحي.

وسيشهد الاجتماع، بحسب سطايحي، البحث في آلية الانتخابات الخاصة باللجنة المركزية، وإحداث اللجنة العليا للانتخابات، إضافة إلى البحث في ما سيستجد من أمور.

وأضاف سطايحي أن بعد هذا الاجتماع سيجري البدء ووفق معطياته والتوجهات والقرارات التي ستصدر عنه بـ"انتخاب" ممثلي الحزب إلى اجتماع اللجنة المركزية الموسّعة، وهذه اللجنة تنتخب بدورها أعضاء اللجنة المركزية الجديدة، ومن ثم قيادة مركزية جديدة لـ"حزب البعث".

"الانتخابات ستجري بإشراف لجنة عليا مستقلة"

ونقلت "الوطن" عن مصادر وصفتها بـ"الخاصة" من دون أن تسمّيها، أن "الانتخابات" ستشرف عليها لجنة عليا مستقلة، إضافة للجان الفرعية في المحافظات.

ولفتت إلى أن الحزب وضع شروطا محددة خاصة لمن يحق له الترشح سواء للقيادات الحزبية أو المنظمات أو النقابات.

وذكرت أن من بين الشروط مستوى المهمة الحزبية أو المنظماتية أو النقابية أو الإدارية التي شغلها المترشح، كأن يكون مستوى المهمة الحزبية عضو قيادة شعبة كحد أدنى، ومستوى المهمة المنظماتية أو النقابية عضو قيادة فرع على مستوى المحافظة، وعلى مستوى المهمة الإدارية أن يكون مديراً على مستوى المحافظة أو مديراً مركزياً في الوزارة.

قيادات جديدة للمرة الأولى منذ 2013

وعقد آخر اجتماع موسع للجنة المركزية لحزب البعث في نيسان عام 2017، حيث قررت بالإجماع الإبقاء على القيادة المركزية للحزب، في حين جرت تغييرات طفيفة في القيادة المركزية ولجنة الرقابة الحزبية، وسبق ذلك انتخابات عام 2013 خرجت بقيادة جديدة لـ"البعث" شهدت تغيير كامل الأعضاء السابقين، باستثناء الأمين العام للحزب الذي يشغله رئيس النظام بشار الأسد.