icon
التغطية الحية

لأسباب دينية.. رئيس الوزراء الإسرائيلي يؤجل رحلة العودة من واشنطن

2021.08.28 | 16:57 دمشق

qmt_baydn_bynt_27_ab_ap.jpg
الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينت يتصافحان في البيت الأبيض (AP)
 تلفزيون سوريا - متابعات
+A
حجم الخط
-A

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أنه من مجمل الأسباب التي دعت إلى تأجيل موعد عودة رئيس الوزراء الإسرائيلي والوفد المرافق له إلى إسرائيل، إلى مساء اليوم، هي تجنب إقلاع طائراتهم في يوم السبت تفادياً للمساس بحرمة هذا اليوم (السبت)، وفقاً للشريعة اليهودية.

وأضافت الصحيفة، كان من المفترض أن تقلع طائرة الوفد الإسرائيلي مساء أمس، لكنهم قرروا تأجيل موعد إقلاعها إلى مساء اليوم "حتى لا ينطلقوا إلى أرض إسرائيل خلال يوم السبت".

وبسبب التغيير الذي طرأ على موعد انعقاد القمة الأميركية الإسرائيلية وتأجيلها من يوم الخميس إلى يوم أمس (الجمعة)، بسبب تفجيرات أفغانستان، ما أثر في الترتيبات المجدولة في زيارة الوفد الإسرائيلي لواشنطن.

وتابعت الصحيفة، أتاح إلغاء الجلسة الأسبوعية للحكومة الإسرائيلية المقررة يوم غدٍ، لرئيس الوزراء الإسرائيلي تغيير موعد رحلة العودة، إضافة إلى إلغاء المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، زيارتها إلى إسرائيل مطلع هذا الأسبوع، إلى أجل غير مسمى، بسبب تفجيرات أفغانستان.

يشار إلى أن يوم السبت في الديانة اليهودية، هو اليوم الأسبوعي المقدس، يحظر فيه على اليهود القيام بالعديد من الأعمال لأنه مخصص للعبادة، ويبدأ من غروب يوم الجمعة إلى غروب يوم السبت.

وتلتزم إسرائيل على المستوى الرسمي بقيود يوم السبت، وهو يوم عطلة أسبوعية رسمية، وتعطل فيه المواصلات العامة، كما تجنبت في مراحل تاريخية سابقة خوض حرب في هذا اليوم.

واختتم الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينت، يوم أمس الجمعة، اجتماعهما في البيت الأبيض، الذي تصدر الملف الإيراني جدول أعماله، وخرجا باتفاق مشترك على الذهاب نحو تفعيل "الخيارات الأخرى" في حال لم تستجب طهران للطرق الدبلوماسية لمنعها من امتلاك القنبلة النووية.

H1n005cLbY_0_0_1280_853_0_x-large.jpg
الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينت في البيت الأبيض (يديعوت أحرونوت)

وقال الرئيس الأميركي في مستهل اللقاء، "إنه لمن دواعي سروري أن أرحب برئيس الوزراء في البيت الأبيض، فقد أصبحنا أصدقاء مقربين".

من جهته، أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينت، عن ارتياحه للاتفاق المشترك على منع إيران من امتلاك أسلحة نووية، كما أعرب عن سروره بالزيارة الأولى له للبيت الأبيض.

وقال بينت، الذي ينتمي إلى اليمين المتطرف، وهو متدين يرتدي "الكيباه" (غطاء رأس مستديراً صغيراً يرتديه اليهود الأرثوذكس)، عقب الاجتماع مخاطباً مضيفه الرئيس الأميركي "أنا والرئيس بايدن من أهل الإيمان"، وذكره أن يوم غدٍ السبت ستُقرأ في الكُنس اليهودية صلوات من كتاب النبي أشعياء "انظر حول عينيك وانظر أن الجميع قد اجتمعوا ليأتوا إليك "، في إشارة لدعم بايدن للدولة اليهودية.