icon
التغطية الحية

أنجيلا ميركل تلغي زيارتها لإسرائيل بسبب تفجيرات مطار كابول

2021.08.27 | 07:03 دمشق

243791620.jpg
المستاشرة الألمانية أنجيلا ميركل، تموز/يوليو 2021 (رويترز)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

ألغت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل زيارتها لإسرائيل، قبل يوم من الموعد المقرر، بسبب الأحداث الأمنية التي تشهد أفغانستان، إثر التفجيرات التي شهدها محيط مطار كابول، لمتابعة استكمال إجلاء قوات الجيش الألماني من هناك.

وذكر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينت، في وقت متأخر يوم أمس، الخميس، أن بينت أبلغ ميركل تفهمه للموقف، معرباً عن أمله في أن تنتهي عمليات الإجلاء بسلام ومن دون وقوع إصابات.

ونقلت وكالة الأنباء الدولية "أسوشيتد برس"، عن مكتب المستشارة الألمانية أنها تعتزم إجراء الزيارة في وقت لاحق، من دون تحديد تاريخ معين.

كان من المقرر أن تصل أنجيلا ميركل إلى إسرائيل، اليوم، الجمعة، في زيارة رسمية قصيرة تستمر يومين، من ضمن جولة وداعية دولية تقوم بها المستشارة الألمانية، قبل أسابيع من مغادرتها منصبَها.

وفي وقت لاحق من مساء أمس، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" وقوع 3 انفجارات في مطار كابول (مطار حامد كرزاي) في أفغانستان، اثنان عند بوابة "آبي" والثالث عند فندق "البارون" القريب من المطار.

وبحسب صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، أسفرت التفجيرات عن سقوط 60 قتيلا و120 مصابا بينهم أطفال وجنود أميركيون، بينما تبنى "تنظيم الدولة" (داعش) التفجيرات الدامية في أفغانستان.

ومنذ أسبوع يشهد مطار كابول ازدحاماً بشرياً بسبب عمليات إجلاء القوات والرعايا الأجانب، إضافة للمدنيين الأفغان الذين يريدون الفرار من البلاد إثر سيطرة "حركة طالبان" على أفغانستان نتيجة الانسحاب الأميركي.