icon
التغطية الحية

كيماوي دوما.. ناجون سوريون يتذكّرون "يوم القيامة"|فيديو

2021.04.07 | 18:28 دمشق

kymawy_alghwtt_2013.jpg
ضحايا كيمياوي النظام في دوما ـ رويترز
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

مايزال ضحايا الهجوم بالأسلحة الكيماوية الذي شنه نظام الأسد على مدينة دوما في غوطة دمشق الشرقية ينتظرون تحقيق العدالة ومحاسبة المسؤولين، إذ لم تتخذ أي خطوة في هذا الاتجاه رغم مرور 3 سنوات على ارتكاب المجزرة التي وصفها أحد الناجين بـ"يوم القيامة".

ففي السابع من نيسان 2018، ارتكبت قوات النظام مجزرة بالأسلحة الكيماوية ضد المدنيين في مدينة دوما، على بعد 10 كيلومترات من العاصمة دمشق، راح ضحيتها 78 مدنياً.

واستخدمت قوات النظام السلاح الكيماوي المحرّم دوليا ضد المدينة بعد 5 سنوات من حصارها مع بقية مدن غوطة دمشق الشرقية؛ وتم تهجير أبناء المدينة منها بعد القصف الكيماوي بوقت قصير، وكثير منهم كان يعاني آلاما من جراء استنشاق المواد المنتشرة في الهواء.

تهجير بعد المجزرة

سيطرت قوات النظام على دوما بعد 5 أيام من المجزرة، وخرج أبناء المدينة منها إلى مناطق سيطرة المعارضة شمالي البلاد.

وقال عمر نعسان، أحد الشهود على المجزرة، لوكالة الأناضول: "كان كيوم القيامة، نزلنا إلى الملاجئ تحت بيوتنا عندما استهدف النظام المدينة بالسلاح الكيماوي، وكان طوال السنوات الخمس السابقة يستهدفنا بقصف جوي وبري بلا هوادة".

وأوضح نعسان أن القصف وقع صباحا، مضيفا: "شعرت برائحة مختلفة لم يسبق أن شعرت بشيء مشابه لها، فهرعتُ مع أطفالي إلى نفق تحت بيتي".

وتابع: "وعندما بقيت الرائحة تصلنا في تلك الأنفاق خرجنا منها إلى الشارع، وكنا نحاول الابتعاد عن الرائحة التي لم نكن نعرف ماهيتها، أهي غاز السارين أم غاز الكلور".

وأكمل: "مع زيادة خوفنا، صرنا نلف أجسادنا بالمناشف المبتلة، ولم تكن هناك ريح، فبقيت الروائح تحاصرنا لمدة طويلة، من دون أن ندرك ماذا يحدث تحديداً".

وأشار إلى أنه "مع تقدم الوقت، انخفض مستوى الخوف لدينا؛ فهرعنا لمساعدة الناس في الأحياء والشوارع القريبة، فصُدِمنا بمنظر الوفيات".

وسرد موضحًا: "كانت البراميل المتفجرة والقذائف لا تساوي شيئاً أمام هذا السلاح، فالجثث في كل مكان، والناس تختنق من حولنا".

ولفت إلى أنهم حفروا أنفاقا للاختباء من قصف الطائرات، إلا أنها لا تحمي مع هذا السلاح.

وأضاف: "أشكر الله أنني ما زلت على قيد الحياة، ولتحل اللعنة على الظالمين"، فيما طالب بـ"محاكمة المسؤولين عن المجزرة وتحقيق العدالة التي طال انتظارها".

عودة من الموت

أما ياسين كبكب، وهو ناج آخر من المجزرة، فأوضح أنه عاد من الموت، مشيرا إلى أنهم اعتقدوا في البداية أن ما حدث قصف جوي؛ فلجؤوا إلى الأنفاق، لكنهم أدركوا لاحقا أنه قصف بالأسلحة الكيماوية.

وأردف أنه وصل إلى المستشفى عند الساعة 9:30 صباحا، فرأى "جثثا هامدة، وكان المنظر قاسيا جدا".

وتابع: "كانت عيون الأطفال مفتوحة لكن أجسادهم بلا أرواح، فقد ماتوا اختناقا".

ولفت كبكب إلى أن النظام، في ذلك اليوم، واصل قصف المدينة بالطائرات كأن شيئا لم يحدث؛ ما اضطر الناس للانتظار وقتا طويلا لدفن جثث موتاهم.

وأضاف: "أهل دوما خسروا كثيرا من الضحايا في ذلك اليوم، وينتظرون محاكمة المسؤولين عن المجزرة".

وقبل مجزرة دوما، استخدم النظام السلاح الكيماوي عدة مرات، كان أكبرها مجزرة الغوطة الشرقية في آب 2013 التي راح ضحيتها أكثر من 1400 مدني، ومجزرة خان شيخون (محافظة إدلب في  نيسان 2017 وقُتل فيها 100 مدني على الأقل.

وبحسب "الشبكة السورية لحقوق الإنسان"، فإن النظام استخدم السلاح الكيماوي 217 مرة ضد مناطق سيطرة المعارضة منذ بدء الأزمة في سوريا منتصف  آذار 2011.