icon
التغطية الحية

كيف حصل شابان مثليان في السويد على طفلتين إحداهما من السوسيال؟

2022.11.09 | 18:55 دمشق

السويديان
الشابان جون ويوهان فالنسيا (aftonbladet)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

نشر موقع "aftonbladet" السويدي تفاصيل حصول شابين متزوجين من بعضهما في السويد على طفلتين لتربيتهما إحداهما من السوسيال.

يقول الموقع إن الشابين جون ويوهان فالنسيا، يربيان الطفلتين ميريام البالغة من العمر 5 سنوات والطفلة أستريد البالغة من العمر عاماً واحداً بعد أن حصلوا على إحداهن من السوسيال والأخرى حصلوا عليها عن طريق والدتها البيولوجية التي تواصلت معهم وعرضت عليهم منحهم ابنتها.

وكانت حسابات على تويتر نشرت اليوم أخباراً تفيد بأن الطفلة ميريام تنتمي لعائلة مسلمة ومنحت للشابين بشكل نهائي بعد قرار من المحكمة، إلا أن تقرير الموقع لم يشر بأي شكل من الأشكال إلى دين الطفلة الأصلي أو جنسيتها.

تفاصيل حياة "العائلة" على إنستغرام

ويواظب الشابان على نشر تفاصيل حياة "العائلة" في حساب يتابعه عشرات الآلاف على إنستغرام، بغية ما أسماه الموقع السويدي بأنه "رغبة في إظهار أن العائلات يمكن أن تبدو مختلفة وأن الشيء الأكثر أهمية هو أن يكبر الأطفال مع آباء محبين وآمنين ومستقرين"، بحسب تعبير الموقع.

يدعي جون (أحد الزوجين) أنه قد يكون هناك مزيد من الأطفال الذين لديهم أبوان من الجنس نفسه، أو لديهم العديد من الآباء والأمهات الذين يتشاركون الأبوة والأمومة.

والتقى "الزوجان" قبل ثماني سنوات وأرادا بمرور الوقت توسيع "الأسرة"، وبالنسبة لجون، المتبنى سابقاً، فقد كان من المستحيل تمامًا أن ينجبوا أطفالًا مع "بديل".

يتابع جون: "من خلال التبني يمكننا أن نصبح أسرة هو الشيء الأكثر طبيعية الذي أعرفه. عندما يكون هناك الكثير من الأطفال الذين هم بالفعل على قيد الحياة والذين يحتاجون إلى الرعاية لأن عائلاتهم الأصلية لا تعمل، يبدو لي أنه من الغريب أن تدفع للنساء مقابل إنجاب الأطفال، فقط لأنك تريد أطفالًا بيولوجيين".

بدأ "الزوجان" التفكير بتبني الأطفال بعد نصيحة من والدة يوهان، فتقدموا بطلب إلى الخدمة الاجتماعية في استوكهولم وكان عليهم الخضوع لتحقيق مكثف. وبعد نحو ثلاثة أشهر، اتصلت الخدمات الاجتماعية وقالت إنها وجدت فتاة قد تكون مناسبة لهم.

يقول أحد "الزوجين": تلقينا معلومات أساسية عنها لم يكن بينها اسمًا أو العمر والجنس وسارت العملية بسرعة كبيرة. ثم بمجرد قبولنا بدؤوا التخطيط لذلك.

يتذكر "الزوجان" أول لقاء مع الفتاة، ميريام، التي كان عمرها آنذاك عشرة أشهر، فكان ذلك في اليوم السابق لعشية منتصف الصيف قبل أربع سنوات.

يقول يوهان: كانت مهتمة جدا بنا على الفور، زحفت إلى الأمام وأرادت الجلوس على حجره. كانت تبحث عن التواصل لذلك شعرت حقًا أنها فهمت أيضًا أننا نهدف إلى تكوين أسرة.

كيف انتقلت ميريام للعيش مع جون ويوهان؟

يشرح الموقع آلية انتقال الطفلة للعيش مع الشابين ففي البداية كانت عملية التعود عليها، حيث كانوا يذهبون في الأسبوع الأول إليها يومياً. وفي الأسبوع الثاني، ذهبت ميريام لرؤيتهم كل يوم، ثم كانت مستعدة للانتقال للعيش فيها وتصبح جزءًا من العائلة.

ويزعم جون وجوهان أنهما كانا حريصين منذ البداية على أنهما يريدان تكوين أسرة حقيقية، وأنهما لا يريدان القيام بذلك كمهمة. 

وبعد ثلاث سنوات، تم رفع قضية في محكمة المقاطعة حيث تمت الموافقة عليهم كأوصياء على مريم. وليس لديهم اليوم اتصال بوالدي ميريام البيولوجيين، مشيرين إلى أنّ لديهم علاقة كبيرة مع الشبكة البيولوجية للطفلة، وعلى سبيل المثال، يلتقون بجدة مريم كثيرًا وأصبحت جزءًا من العائلة الجديدة.

كيف حصلا على الطفلة الثانية؟

وفي صيف العام 2021، كانوا في منزلهم وتلقوا رسالة إنستغرام وكانت امرأة وهي التي سألت ما إذا كانوا يريدون شقيقًا لمريم، لأنها هي نفسها لا تستطيع رعاية طفلها.

وبعد عدة لقاءات قررت المرأة إعطاء الطفلة استريد للشابين لأنها لم تعد تستطيع الاهتمام بها.

تقول المرأة (والدة الطفلة استريد): "مع الأخذ في الاعتبار أن جون (أحد الزوجين) نفسه قد تم تبنيه وأن يوهان نشأ في أسرة كانت في دار رعاية، فإن لديهم صورة واسعة لما يبدو عليه المجتمع.. شعرت أن بإمكانهم منح استريد".

وبعد مجموعة من الإجراءات الرسمية والمقابلات منحت المرأة الطفلة استريد للشابين للتبني والعيش معهم في منزلهم.

إصدار كتاب

كما أصدرت "العائلة" كتاباً وكانت ميريام هي الشخصية الرئيسية في الكتاب المخصص للأطفال باسم "ميريام والقميص السحري". وحصلوا على الفكرة عندما تواصلت رسامة تدعى بيتينا جوهانسون وهي التي صنعت الرسوم التوضيحية للكتاب.

يقول الشابان: "أردنا تأليف كتاب أطفال يكون ملهمًا وتعليميًا. إنه مخصص للأطفال في المقام الأول ولكن أيضًا للبالغين الذين يجب أن يكونوا قادرين على استخدام الكتاب كأداة تعليمية عند التحدث إلى الأطفال حول تكوين الأسرة والأبراج العائلية وغيرها من الأشياء المبتكرة والمخالفة للمعايير التي تحتاج إلى تسليط الضوء عليها وإبرازها"، وذلك بحسب ما أورده الموقع السويدي.

السوسيال في السويد

ويمتلك مجلس الخدمات الاجتماعية "السوسيال" السويدي، المسؤول عن إعانة العاطلين عن العمل صلاحية واسعة جداً في البلاد، وهو الجهة الرسمية الحكومية المسؤولة عن تقديم إعانات شهرية للطعام والشراب والعلاج والسكن، إضافة إلى أنه يمتلك صلاحيات تمكنه من التدخل لصالح الأطفال لدى العائلات لا سيما العائلات اللاجئة التي قدمت إلى السويد في السنوات الأخيرة.