icon
التغطية الحية

كيف تبقي الجسم دافئاً في الشتاء عند انعدام وسائل التدفئة؟

2024.02.04 | 15:02 دمشق

كيف تبقي جسمك دافئاً في الشتاء بحال انعدام وسائل التدفئة؟
كيف تبقي الجسم دافئاً في الشتاء عند انعدام وسائل التدفئة؟
تلفزيون سوريا ـ موقع صحتك
+A
حجم الخط
-A

بدأ فصل الشتاء والبرد يشتد يوماً بعد يوم، وفي الوقت الذي يلجأ جميعنا فيه إلى الجلوس في بيتٍ دافئ بقرب المدفأة والنوم تحت بطانية ناعمة، تعاني عدة شعوب عربية من النوم في العراء تحت أمطار الشتاء بلا مأوى أو مصدر دفء.

فقد فرضَت الحرب التي يشنها النظام على الشعب السوري منذ سنوات والعدوان الإسرائيلي على غزة شتى أنواع المعاناة اليومية للشعوب هناك، بعد أن دُمِّرت بيوتهم أو هُجِّروا منها، ليجدوا أنفسهم يواجهون كماً هائلاً من التحديات، أبرزها محاولة التعايش في ظل البرد القارس الذي يُصعِّب الحياة عليهم أكثر.

وسنقدِّم في هذا المقال بعض الطرق للإجابة عن سؤال: كيف تُبقي الجسم دافئاً في الحالات الطارئة؟

ما مدى خطورة البرودة الشديدة على صحة الإنسان؟

في المواقف الاستثنائية من البرد الشديد، يجعلنا البرد عرضة للإصابات، مثل قضمة الصقيع وانخفاض حرارة الجسم. ويمكن أن تؤدي الحالات الشديدة إلى فقدان الذاكرة، والدوخة والغثيان، وفقدان الأطراف، وحتى الموت.

كيف تبقي جسمك دافئاً في الشتاء عند انعدام وسائل التدفئة؟

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها الحفاظ على جسم دافئ في الشتاء خلال الحالات الطارئة من دون الحاجة إلى وقود:

  • 1- البطانيات إن توفرت

يمكن لبطانيات الصوف أو غيرها أن توفر طبقة إضافية من الدفء، وفي حال عدم توفرها يمكنك جمع مجموعة أقمشة مع بعضها بعضا لتغطية الجسم وحمايته من البرد، إذ تساعد الأقمشة والصوف والبطانيات على الحفاظ على حرارة الجسم، وتجنّب فقدانها.

  • 2- المشروبات أو الأطعمة الساخنة

قد يكون من الصعب توفير الطعام في كل وقت، لكن إذا توفر، يمكن أن يساعد في تدفئة الجسم وحمايته من انخفاض درجة الحرارة الشديدة للجسم.

  • 3- تجنّب الأطعمة الحارة

إذا كان الطعام الحار هو الخيار الوحيد المتاح لك، حاوِل أن تتجنب الإكثار منه، إذ سيؤدي هذا إلى خداع الجسم ليظن بأنك تشعر بالحرارة الشديدة، ما يدفع الجسم إلى التعرق لتبريد الجسم.

  • 4- الحركة وتمرين الجسم

ممارسة الرياضة والحركة تجعل الدم يتدفق بشكل أسرع، ويؤدي التفاعل الكيميائي الذي يحدث في أثناء التمرين إلى إطلاق الطاقة الزائدة على شكل حرارة، لهذا السبب نتعرق خلال التمرين. فإذا كنت تشعر بالبرد الشديد، فاستمِر في الحركة، حتى وإن كانت حركات الجسم بسيطة. لكن احرص على التوقف فور شعورك بالدوار والتعب، وتجنَّب النشاط الشديد في هذه الحالة.

  • 5- الجلوس بالقرب من أفراد العائلة

يمكن مشاركة حرارة الجسم مع أفراد العائلة من خلال التقارب الجسدي، فاحتضِن أبناءك بجوارك، وشارِك حرارة جسمك معهم لحمايتهم من البرد. وللحصول على دفء أكبر؛ يمكن استخدام بطانية مشتركة للحفاظ على أكبر قدر من الحرارة.

  • 6- حماية الرأس والقدمين

تتسرب الحرارة من أجسامنا بشكل أسرع من خلال رؤوسنا، ثم أقدامنا، ثم باقي الجسم. إذا كان جسمك يشعر بالبرد، وكان لديك الخيار، قم بحماية رأسك وقدميك من البرد أولاً.

  • 7- البقاء جافاً

غالباً ما يعتمد بقاء الجسم دافئاً على البقاء جافاً، إذ تفقد أجسامنا حرارتها أسرع 25 مرة في الماء. فابقَ في منزل أو مبنى معزول إذا كان ذلك ممكناً، أو قم بتبديل الثياب المبْتَلّة أو تجفيفها في أسرع وقت.

  • 8- اعزل جسمك عن الأرض

حاوِل أن تبحث عن أي شيء يعزل جسمك عن برودة الأرض، كأوراق الشجر الجافة أو أي طبقة من القماش إن أمكن، أو اصنع حصيرة من العِصِيّ، أو قم بتجميع المخلّفات الطبيعية لمنع نفسك من الاتصال المباشر بالأرض الباردة.

  • 9- عزل الهواء

حاوِل أن تجد مأوى يقوم بعزل الهواء عن مكان وجودك أو مكان نوم أطفالك، فابحث عن أي شيء يقوم بِسَدّ الهواء عن المأوى الذي ستنام فيه.

نعلم أن هناك بعض الأمور التي قد لا تتناسب مع ظروف بعض الناس، لكن حتماً هناك بعض النصائح التي يمكن أن تفيد من بقوا من دون مأوى أو بيت دافئ يحتضنهم. وأملنا أن تعود حياة أهل غزة لسابق عهدها، بل وأفضل مما كانت عليه مع انتهاء الحرب والظلم الواقع عليهم حتى يومنا هذا.

المصدر: كيف تُبقي الجسم دافئاً في الحالات الطارئة دون الحاجة لوقود؟ (صحتك)