كورونا.. بريطانيا تعلن فرض الإغلاق الشامل مجدداً

تاريخ النشر: 05.01.2021 | 08:05 دمشق

إسطنبول - وكالات

أعلن رئيس وزراء بريطانيا (بوريس جونسون)، مساء أمس الإثنين، فرض إغلاق عام وشامل في مختلف أنحاء إنكلترا، وسط تصاعد الإصابات بفيروس كورونا.

وقال "جونسون" - حسب ما ذكر موقع قناة "الحرة" الأميركية - إنّ إنجلترا ستدخل في إغلاق شامل اعتباراً مِن ليل الإثنين - الثلاثاء، وسيستمر لـ أكثر من شهر، بهدف الحدّ مِن تفشّي فيروس كورونا المتحوّر الأسرع انتقالاً.

وأضاف "جونسون" - في خطاب تلفزيوني - "يجب أن ندخل في عزل عام شامل، يكون صارماً بما يكفي لـ احتواء هذه السلالة الجديدة، وهذا يعني أنّ الحكومة تطلب منكم مرة أخرى البقاء في المنزل".

وأوضح "جونسون" أن الإغلاق الجديد سيصبح قانوناً اعتباراً مِن "الساعات الأولى" لـ يوم غد الأربعاء، وأنّ جميع والمعاهد ستُغلق أمام معظم الطلاب وسيكون التعليم عن بعد حتى منتصف شباط المقبل، مطالباً البريطانيين باتباع القواعد الجديدة على الفور، وسط التصاعد غير المسبوق في إصابات كورونا.

وحول تقييمه للوضع الصحي في البلاد قال الوزير البريطاني "بينما أنا أتحدث لكم هذا المساء، تتعرض مستشفياتنا لـ ضغوط بسبب فيروس كورونا أكثر من أي وقت مضى منذ بداية الوباء"، مضيفاً أنّ عدد مرضى كورونا في مستشفيات إنجلترا هي أعلى بـ 40% مما كانت عليه في بداية الذروة، شهر نيسان 2020.

اقرأ أيضاً.. معدي أكثر بـ 56%.. دراسة بريطانية تحذر من سلالة "كورونا" الجديدة

وبريطانيا هي سادس أكثر دول العالم تسجيلاً لـ حالات الوفاة نتيجة الإصابة بفيروس كورونا، حيث سجّلت حتى مساء أمس الإثنين، مليونين و713 ألفاً و563 إصابة، فيما وصلت عدد الوفيات بالفيروس إلى 75 ألفاً و431، بعد تسجيل 407 حالة وفاة جديدة خلال الـ 24 ساعة الأخيرة.

وأصبحت بريطانيا، أمس، أول دولة في العالم تطعم شعبها بـ لقاح كورونا الذي طوّرته جامعة "أكسفورد" وشركة "أسترازينيكا"، وهي أول دولة أيضاً تطرح اللقاح الذي طوّرته شركتا "فايزر" الأميركية و"بيونتيك" الألمانية، قبل شهر تقريباً، وهي أول دولة ظهرت فيها السلالة الجديدة مِن الفيروس، يوم 8 كانون الأول 2020.

اقرأ أيضاً.. ثلاثة لقاحات لمواجهة كورونا وتشديد للإجراءات في بريطانيا

 

مقالات مقترحة
إغلاق كورونا يكبّد تجارة التجزئة في ألمانيا خسائر كبيرة
الصحة السعودية: لقاح "كورونا" شرط رئيسي لأداء فريضة الحج
من كورونا إلى ترامب.. 329 مرشحاً لجائزة "نوبل للسلام" للعام 2021