icon
التغطية الحية

معدي أكثر بـ 56%.. دراسة بريطانية تحذر من سلالة "كورونا" الجديدة

2020.12.25 | 12:31 دمشق

uk-1.jpg
الحدود البريطانية مغلقة جراء سلالة فيروس "كورونا" الجديد - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

حذّرت دراسة بريطانية من أن السلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد التي تنتشر في بريطانيا، هي معدية بنسبة أكثر من 56 % من السلالة الأولى، وحضّوا على توزيع اللقاح بشكل سريع للمساعدة على منع حدوث مزيد من الوفيات.

ووفق دراسة نشرتها كلية "لندن للصحة وطب المناطق المدارية"، فإن النوع المتحور من الفيروس الذي ظهر في جنوب شرق بريطانيا في تشرين الثاني الماضي، من المرجح أن يزيد من الوفيات العام المقبل، وكذلك من حاجة المصابين لدخول المستشفيات لتلقي العلاج.

وقال الباحثون الذين ركزوا على جنوب شرق بريطانيا ولندن إنه لا يزال من غير المؤكد ما إذا كانت السلالة الجديدة مميتة أكثر أو أقل من سابقتها.

وأضافوا "ومع ذلك، الزيادة في العدوى من المرجح أن تؤدي إلى حوادث أكثر، حيث يتوقع أن تصل الحالات التي تستدعي النقل إلى المستشفيات جراء كورونا والوفيات إلى مستويات أعلى عام 2021 مما لاحظناه في 2020، حتى في حال الحفاظ على القيود التي تم فرضها قبل كانون الأول".

وحذرت الدراسة من أن الإقفال العام، المفروض في بريطانيا منذ تشرين الثاني الماضي، من غير المرجح أن يحد من زيادة الإصابات "في حال لم تغلق المدارس الابتدائية والثانوية والجامعات أيضا".

وأشارت إلى أنه من المرجح أن يؤدي أي تخفيف في الإجراءات المفروضة إلى عودة كبيرة للفيروس.

وبحسب الدراسة فإنه "من الضروري المسارعة بشكل كبير إلى توزيع اللقاح كي يكون لدينا تأثير ملموس في كبح المرض الناتج عن الفيروس".

وكان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، قال خلال الإعلان عن إجراءات إقفال أكثر حزماً خلال عطلة عيد الميلاد، إن السلالة الجديدة "قد تكون معدية أكثر بنسبة تصل إلى 70 بالمئة".

وتسبب ظهور سلالة جديدة من فيروس "كورونا" في المملكة المتحدة بحالة من الذعر في جميع أنحاء العالم، فألغت عشرات الدول الرحلات الجوية من وإلى بريطانيا التي أصبحت معزولة منذ يوم أمس الإثنين.

إلا أن منظمة الصحة العالمية أكدت أنه من الممكن السيطرة على السلالة الجديدة من فيروس "كورونا"، التي تسببت بإصابة نحو 80 مليوناً حول العالم، توفي منهم 1,751,187 شخصاً حتى لحظة إعداد هذا الخبر.

وقال مسؤول الحالات الصحية الطارئة في المنظمة مايكل راين في مؤتمر صحافي "سجلنا نسبة تكاثر للفيروس تتجاوز إلى حد بعيد عتبة 1.5 في مراحل مختلفة من هذا الوباء وتمكنا من السيطرة عليها. بناء عليه، فإن الوضع الراهن في هذا المعنى ليس خارج السيطرة".

 

 

اقرأ أيضاً: "بيونتك" الألمانية تؤكد فعالية لقاحها ضد سلالة "كورونا" الجديدة