icon
التغطية الحية

كم بلغت نسبة ارتفاع الإيجارات في تركيا؟

2023.09.30 | 14:07 دمشق

آخر تحديث: 30.09.2023 | 14:07 دمشق

منازل في اسطنبول - انترنت
منازل في إسطنبول - إنترنت
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشفت أحدث البيانات التي نشرتها شركة Reiden-Gyoder عن ارتفاع أسعار الإيجارات في تركيا بشكل عام بنسبة 10% في آب مقارنة بشهر تموز و137.2% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وفي إسطنبول، بلغت نسبة زيادة الإيجارات 6.7% في آب، بينما بلغت 8.4% في أنقرة و7.2% في إزمير.

وبحسب الولايات بلغ معدل الزيادة السنوي على الإيجارات في كل من هذه الولايات الثلاث، في أنقرة 177%، وفي إزمير 135%، وفي إسطنبول زيادة بنسبة 94%.

وفيما يتعلق بمتوسط ​​قيمة الإيجار للمتر المربع بإسطنبول فإن المناطق الثلاث ذات أعلى قيمة إيجارية في آب هي ساريير، وبشيكتاش، وبيوغلو.

وبلغ متوسط ​​قيمة إيجار المتر المربع للمنزل في ساريير 309 ليرة، و238 ليرة في بشكتاش، و209 ليرة تركية في بيوغلو.

وبحسب التقرير بلغ متوسط معدل زيادة الإيجار في تركيا آخر 5 سنوات 891.6%.

وبحسب الولايات، في بيانات آخر 5 سنوات، بلغ معدل زيادة الإيجار في أنقرة منذ عام 2018 حتى الآن 1120%، بينما وصلت الزيادة في إسطنبول إلى 843% وفي إزمير وصلت إلى 801%. 

وأعرب العديد من المواطنين عن مخاوفهم من ارتفاع أسعار الإيجارات، حيث أصبح من الصعب عليهم تحمل تكاليف السكن، ليشكل ارتفاع أسعار الإيجارات كابوساً بالنسبة للسكان.

حملة "بيتي الأول"

وبحسب ما نشرته صحيفة غلوباك خبر، يرى الخبير العقاري هاكان أوزلماجيكلي أن ارتفاع أسعار الإيجارات يرجع إلى عدة عوامل، منها زيادة الطلب على السكن في المدن الكبرى، وانخفاض العرض، وارتفاع أسعار الأراضي.

وقال أوزلماجيكلي: "إن الحل الوحيد لمعالجة هذه المشكلة هو زيادة العرض من خلال بناء المزيد من المساكن".

وأضاف من المتوقع أن تؤدي حملة "بيتي الأول" التي أطلقتها الحكومة التركية بالتعاون مع شركة "TOKI" إلى تخفيف الضغط على أسعار الإيجارات، حيث ستوفر الحملة قروضاً مدعومة للمواطنين ذوي الدخل المنخفض والمتوسط لشراء منازل.

ومن جانبه أوضح أوزلماجيكي أن الحملة لن تؤدي إلى حل المشكلة بشكل كامل، حيث لا يزال هناك حاجة إلى زيادة العرض من المساكن.

ومن الجدير بالذكر أن الحملة ستشمل قروضاً بأجل استحقاق يبلغ 120 شهراً وسعر فائدة 1.20%، لمشتري المنازل لأول مرة، وستدخل حيز التنفيذ في تشرين الأول المقبل، بالتزامن مع إعادة افتتاح البرلمان التركي.