icon
التغطية الحية

كليتشدار أوغلو يعزي بمقتل جنود أتراك من دون ذكر حزب العمال الكردستاني

2023.05.16 | 17:56 دمشق

كلتيشدار أوغلو
كمال كليتشدار أوغلو مرشح الرئاسة التركية
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قدم كمال كليتشدار أوغلو المرشح لانتخابات الرئاسة التركية، تعازيه لأهالي الجنود الأتراك الذين قتلوا اليوم الثلاثاء، في العملية الأمنية التي أطلقتها وزارة الداخلية التركية في ولاية شرناق شرقي البلاد، متجنباً ذكر حزب العمال الكردستاني المصنف على لوائح الإرهاب في تركيا.

وقال كليتشدار أوغلو في تغريدة على حسابه الرسمي بموقع "تويتر"، "رحم الله جنودنا الذين استشهدوا في عملية شرناق، تعازينا وصبرنا لذويهم. أتمنى لقواتنا وجنودنا المصابين الشفاء العاجل. التعازي لأمتنا".

وتجنب زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض ذكر حزب العمال الكردستاني الذي تسبب بمقتل الجنود الأتراك، تحاشياً من أن يغضب حزب الشعوب الديمقراطي (كردي) الذي دعمه ودعا للتصويت له بالانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي عقدت يوم الأحد الماضي.

حزب الشعوب الديمقراطي

وقبل الانتخابات التركية، حض حزب الشعوب الديمقراطي اليساري التركي والمؤيد للأكراد التصويت لكمال كليتشدار أوغلو المنافس الأبرز للرئيس رجب طيب أردوغان في الانتخابات الرئاسية.

وأفاد تحالف العمل والحرية الذي يهيمن عليه حزب الشعوب الديمقراطي، القوة السياسية الثالثة في تركيا، في بيان "في هذه الانتخابات التاريخية، ندعو شعوب تركيا إلى التصويت لكمال كليتشدار أوغلو في الانتخابات الرئاسية".

وفي نهاية آذار الماضي، كان حزب الشعوب الديمقراطي قد دعم ضمنياً كمال كليتشدار أوغلو عبر الإعلان أنه لن يرشح شخصية من صفوفه للانتخابات الرئاسية.