icon
التغطية الحية

كليتشدار أوغلو: الرئيس القادم لن ينتظر على باب موسكو بعد مقتل 34 جندياً في سوريا

2023.04.25 | 17:31 دمشق

زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كليتشدار أوغلو (وسائل إعلام تركية)
زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كليتشدار أوغلو (وسائل إعلام تركية)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال رئيس حزب الشعب الجمهوري، ومرشح تحالف الأمة (Milet İttifakı) المعارض، كمال كليتشدار أوغلو، إن الرئيس الذي سيتم اختياره بعد الانتخابات التركية المقبلة لن ينتظر على أبواب موسكو بعد أن استشهد 34 جندياً في سوريا.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها في تجمع انتخابي بولاية إسكي شهير وبحضور رئيس بلدية أنقرة الكبرى ومرشحه لمنصب نائب الرئيس منصور يافاش.

وتطرق "كليتشدار أوغلو" إلى حادثة مقتل جنود أتراك إثر استهدافهم من قبل طيران النظام السوري في إدلب خلال المعارك التي شاركت فيها قوات من الجيش التركي في شباط 2020، حيث عقد اجتماع بعد الحادثة بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو.

وأوضح "كليتشدار أوغلو" في حديثه إلى مناصريه أن الرئيس الذي سيختاره الشعب في الانتخابات المقبلة "لن يتخذ أي موقف خضوع أمام أي قوة" حسب تعبيره.

وأضاف: "عندما يتم قتل 34 جندياً لدينا في سوريا، فلن ينتظر رئيس الجمهورية الذي اخترتموه دقائق طويلة عند باب الرئيس الروسي بوتين، بل يذهب ويطالب بالمسائلة".

وجدد "كليتشدار أوغلو" وعوده في إعادة السوريين إلى بلدهم خلال عامين من تسلمه سدة الحكم: "هذا ووعد السيد كمال، سنعيد إخواننا السوريين إلى بلادهم دون اللجوء إلى العنصرية خلال عامين على الأكثر".

خطة من أربع مراحل

وفي تشرين الأول من العام الماضي، أعلن زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كليتشدار أوغلو عن خطة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم وفق 4 مراحل، في حال وصولهم إلى الحكم.

جاء ذلك في كلمة ألقاها كليتشدار أوغلو، أمام أكاديميين وطلاب في جامعة جون هوبكنز بواشنطن بالولايات المتحدة الأميركية.

وأوضح كليتشدار أوغلو أنهم سيجرون تغييراً جذرياً في السياسة المتعلقة بالملف السوري عندما يصلون إلى السلطة. وقال: "لدينا خطة من أربع مراحل للسماح للاجئين السوريين بالعودة إلى بلادهم".

وأفاد بأن "استئناف العلاقات الدبلوماسية مع (النظام السوري) وتبادل السفراء معه، سيكون المرحلة الأولى"، مشيراً إلى أنه سيتم السعي للتعاون المالي مع الاتحاد الأوروبي من أجل عودة السوريين.

وتابع: "في المرحلة الثانية، سيتم بناء الطرق والمستشفيات والمدارس بفضل أموال الاتحاد الأوروبي". ولفت إلى أنه يجب إبرام اتفاقية مع النظام السوري لحماية السوريين الذين سيعودون إلى وطنهم، موضحاً أن تركيا ستقدم كل أنواع المساعدة لخلق فرص عمل داخل سوريا للسوريين العائدين.