icon
التغطية الحية

"كروسان" بالعفن والديدان في أسواق دمشق

2024.01.29 | 10:40 دمشق

آخر تحديث: 29.01.2024 | 11:23 دمشق

"كروسان" بالعفن والديدان في أسواق دمشق
"كروسان" بالعفن والديدان في أسواق دمشق (فيس بوك)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشفت "جمعية حماية المستهلك" بدمشق، عن انتشار العديد من المواد والسلع المخالفة ومنتهية الصلاحية والمغشوشة في أسواق العاصمة، نظراً لرخص أسعارها.  

ونقلت إذاعة "شام إف إم" المقربة من النظام السوري عن أمين سر الجمعية عبد الرزاق حبزة، أنه من خلال الجولات على الأسواق، تبيّن وجود مواد غذائية بأسعار رخيصة، ولكن جزءاً منها خارج الصلاحية أو مصنعة بطريقة غير جيدة، وخاصة اللحوم المفرومة، والزعتر المطحون، ومختلف أنواع البهارات، وغيرها من المواد.

كروسان بحشوة ديدان!

وأوضح حبزة أن الجمعية عثرت أيضاً على "كروسان" وبداخله حشوة مصابة بالديدان والعفن، قائلاً إن ذلك "يعتبر أمراً خطيراً خاصةً أنها مواد غذائية للأطفال بالمرتبة الأولى".

ولفت إلى أن الغش يكون أحياناً بمادة غير ضارة، ولكن "في أحيان أخرى توضع مواد ضارة بالصحة وتسبب الأمراض، وهذا ما يجب التركيز عليه".

وبيّن حبزة أن الدوائر المعنية بمتابعة الأمر، التابعة لـ "وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك" في حكومة النظام، غير قادرة على ضبط هذا الموضوع. لذلك، يمكن للمواطنين اصطحاب كمية من "النشادر" معهم إلى الأسواق وفحص المواد قبل شرائها للتأكد من صلاحيتها.

ويعود سبب انتشار المواد منتهية الصلاحية في الأسواق السورية، إلى عدم قدرة الأهالي على شراء العديد من تلك المواد خلال فترة صلاحيتها نتيجة لارتفاع أسعارها بشكل جنوني، ما يؤدي إلى كسادها واستمرار عرضها فوق رفوف المحال لوقت طويل.