icon
التغطية الحية

"كتارا" تطلق النسخة الأولى من "الأسبوع العالمي للرواية" في باريس

2022.10.14 | 08:30 دمشق

كتارا باريس
إسطنبول- تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

افتتحت "المؤسسة العامة للحي الثقافي" (كتارا) أمس الخميس فعاليات الدورة الأولى من "الأسبوع العالمي للرواية" في باريس. وذلك في مقرّ "منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة" (اليونسكو) في العاصمة الفرنسية.

وتحتفل كتارا اليوم الجمعة بالإعلان الرسمي عن اعتماد أسبوع عالمي للرواية (من 13 إلى 20 تشرين الثاني من كل عام) بحيث يغدو تظاهرةً أدبية سنوية انطلاقاً من هذا العام بناءً على مبادرة أطلقتها المؤسسة منذ عام 2016.

وتضمّن حفل الافتتاح  الإعلان عن أسماء الفائزين في الدورة الثامنة لـ"جائزة كتارا للرواية العربية 2022"، الذين بلغ عددهم 13 فائزاً.

كما ألقى المدير العام لـ"كتارا" خالد السليطي كلمة الافتتاح أضاء فيها على جهود الحي الثقافي في دعم الرواية والروائيين من خلال إطلاق جائزة مخصّصة للرواية العربية، في خمس فئات، وتضمين شروطها ترجمة الأعمال الفائزة إلى اللغتين الإنكليزية والفرنسية.

وعقدت خلال فعاليات الافتتاح، أمس، دورة بعنوان "عالمية الرواية والترجمة" بإدارة الروائية فتحية دبش، وشارك فيها كلّ من الناقد والمترجم عز الدين عناية والروائي الحبيب السالمي والمترجم البشير قربوج والناشر فاروق مردم بيك، وتلا ذلك عرض شريط سينمائي بعنوان "وغداً" لإبراهيم باباي.

وتقام اليوم الجمعة في دار تونس بباريس ندوة حول "أعمال نجيب محفوظ الروائية" يديرها الروائي والناقد عبده وازن ثم تقدّم شهادة روائية لأمير تاج السر. ويلي ذلك لقاء خاص مع الكاتب الفرنسي ماتياس إينار، إلى جانب تقديم وصلات موسيقية للعازف عطيل معاوية، وعرض فيلم "اللص والكلاب" (1962) عن رواية نجيب محفوظ وإخراج كمال الشيخ.

مبادرة الأسبوع العالمي للرواية

وكانت المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا)، قد تقدمت للمدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) بمبادرتها لتخصيص أيام عالمية للرواية، وبتوقيع مثقفين وروائيين عرب مشاركين في حفل توزيع جوائز كتارا للرواية العربية في دورتها الثانية عام 2016.

وحظيت المبادرة باهتمام الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في العالم العربي في مؤتمراتهم الدورية المتعاقبة في تونس والرياض، الأمر الذي تكلل باعتماد أسبوع الرواية العالمي من قبل اليونسكو عام 2021، وتأخر الاحتفال الرسمي بهذه المناسبة فور الإعلان عنها بسبب جائحة كورونا.

ويبلغ مجموع "جوائز جائزة كتارا للرواية العربية" 635 ألف دولار أميركي، توزّع على 5 فئات هي: الروايات العربية المنشورة، والروايات العربية غير المنشورة، والدراسات غير المنشورة (البحث والنقد الروائي)، وروايات الفتيان، والروايات القَطرية المنشورة.