جائزة كتارا للرواية العربية تعلن أسماء الفائزين في دورتها السابعة

تاريخ النشر: 13.10.2021 | 21:17 دمشق

إسطنبول ـ وكالات

أعلنت جائزة كتارا للرواية العربية في قطر اليوم الأربعاء أسماء الفائزين في دورتها السابعة والتي سجلت أكبر عدد مشاركات على مدى الدورات المتتالية.

وفاز في فئة الرواية المنشورة كل من أحمد القرملاوي من مصر عن رواية (ورثة آل الشيخ) والحبيب السالمي من تونس عن رواية (الاشتياق إلى الجارة) وأيمن رجب طاهر من مصر عن رواية (الهجانة) وفجر يعقوب من فلسطين عن رواية (ساعات الكسل - يوميات اللجوء) ونادر منهل حاج عمر من فلسطين عن رواية (مدن الضجر).

وينال كل فائز في هذه الفئة جائزة مالية قدرها 60 ألف دولار بإجمالي 300 ألف دولار إضافة إلى ترجمة النصوص للغة الإنجليزية.

وفي فئة الرواية غير المنشورة فاز كل من وليد بن أحمد من تونس عن رواية (القرداش) ومحمد عبد الله الهادي من مصر عن رواية (البلاد قش ملتهب) واعتدال نجيب الشوفي من سوريا عن رواية (هذيان الأمكنة) وغَيد آل غرب من العراق عن رواية (سكرة مزامير الدم) ويونس أوعلي من المغرب عن رواية (أحلاس، ذاكرة أليمة المدى). وينال كل نص فائز في هذه الفئة جائزة مالية قدرها 30 ألف دولار بإجمالي 150 ألف دولار.

وفي أيلول الماضي، اختارت جائزة "كتارا" للرواية العربية في قطر، الأديب الجزائري الراحل عبد الحميد بن هدوقة، ليكون شخصية العام خلال دورتها السابعة.

وأطلقت "المؤسسة العامة للحي الثقافي – كتارا" جائزة "كتارا للرواية العربية" في بداية عام 2014، وتشرف المؤسسة على إدارتها وتوفير الدعم والمساندة والإشراف عليها بصورة كاملة من خلال لجنة خاصة لإدارة الجائزة.

وتهدف الجائزة، بحسب ما أورده الموقع الرسمي، إلى ترسيخ حضور الروايات العربية المتميزة عربياً وعالمياً، وإلى تشجيع وتقدير الروائيين العرب المبدعين للمضي قدماً نحو آفاق أرحب للإبداع والتميز، مما سيؤدي إلى رفع مستوى الاهتمام والإقبال على قراءة الرواية العربية وزيادة الوعي الثقافي والمعرفي.

وتلتزم جائزة كتارا بالتمسك بقيم الاستقلالية، والشفافية والنزاهة خلال عملية اختيار المرشحين، كما تقوم بترجمة أعمال الفائزين إلى اللغة الإنجليزية والفرنسية، ونشر وتسويق الروايات غير المنشورة، وكذلك تفتح الجائزة باب المنافسة أمام دور النشر والروائيين على حد سواء.