icon
التغطية الحية

كامالا هاريس: فظائع لا تصدق تحدث في أوكرانيا

2022.03.11 | 05:09 دمشق

ax5x3kvwl5mjvfbsc67riwqul4.jpg
نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

اتهمت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس، في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس البولندي أندريه دودا اليوم الخميس، روسيا بارتكاب فظائع لا تصدق في أوكرانيا. حسب وكالة الأناضول

وأضافت: "رأينا فظائع لا تصدق خلال الـ 24 ساعة الماضية، وشهدنا على وجه الخصوص إجلاء نساء حوامل من إحدى المستشفيات بسبب هجمات غير مبررة وجائرة".

وأشارت إلى أن "حلف شمال الأطلسي "ناتو" سيدافع عن كل شبر من أراضيه"، مضيفة: "وفي هذا الإطار، تم إرسال 4 آلاف و700 جندي أميركي إضافي إلى بولندا، ونشر أنظمة الدفاع الصاروخي باتريوت هناك".

واعتبرت هاريس الهجمات الروسية على أوكرانيا، انتهاكا لحق سيادة دولة أخرى، ويجب أن تخضع هذه الهجمات لتحقيق دولي.

وأكدت أن المساعدات الإنسانية الأميركية ستتواصل للمدنيين المتضررين من الهجمات الروسية في أوكرانيا، وأشارت إلى أن إدارة الرئيس جو بايدن أعلنت عن عزمها تقديم 50 مليون دولار كمساعدات إضافية.

من جهته اعتبر دودا زيارة هاريس لبلاده مؤشرا على عزم الولايات المتحدة حيال تحقيق أمن أوروبا.

وأشار إلى أن بولندا استضافت حتى اليوم نحو 1.5 مليون لاجئ أوكراني، مبيناً أن جميع اللاجئين لم يتم وضعهم في مخيمات، وإنما قسم استضافته أسر بولندية وآخرون في الفنادق.

وشبه دودا الهجمات الروسية بـ"الإبادة الجماعية"، وأردف: "قصف المستشفيات التي فيها نساء حوامل وأطفال، وشن هجمات على مناطق سكنية لا تحوي أي تجهيزات عسكرية يعتبر عملًا همجيًا".

وشدد على أهمية العقوبات ضد روسيا في هذه المرحلة.

وكانت الأمم المتحدة قدرت في آخر حصيلة لها الأربعاء عدد القتلى المدنيين بـ516 شخصا والجرحى بأكثر من 800 في أوكرانيا منذ بدء الغزو الذي دفع أكثر من مليوني شخص إلى الهرب من البلاد.