icon
التغطية الحية

مليون لاجئ أوكراني عبروا إلى دول الجوار خلال أسبوع واتفاق على ممرات إنسانية

2022.03.04 | 15:10 دمشق

thumbs_b_c_d871be9667f632d5ca9e4e57bc48d808.jpg
أعلنت المفوضية أن نصف اللاجئين توجّهوا إلى بولندا و133 ألفاً إلى المجر و98 ألفاً إلى مولدوفا و79 ألفاً إلى سلوفاكيا - الأناضول
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، التابعة للأمم المتحدة، أن أكثر من مليون لاجئ أوكراني عبروا باتجاه دول الجوار، خلال أسبوع من بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا، وسط توقعات بزيادة كبيرة في أعداد اللاجئين.

وفي بيان لها، أمس الخميس، قالت المفوضية إنها "عملت في حالات الطوارئ الخاصة باللاجئين منذ ما يقرب من 40 عاماً، وقلما رأت نزوحاً جماعياً بهذه السرعة"، مشيرة إلى أنه "ما لم تكن هناك نهاية فورية للصراع، فمن المرجّح أن يضطر ملايين آخرون للفرار من أوكرانيا".

وذكرت المفوضية الأممية أن العدد الإجمالي للاجئين من أوكرانيا يصل إلى نحو 2 % من إجمالي عدد سكان البلاد البالغ 44 مليون نسمة، موضحة أن نحو نصف اللاجئين توجّهوا إلى بولندا، فيما استقبلت المجر 133 ألف لاجئ، ومولدوفا 98 ألف لاجئ، وسلوفاكيا 79 ألف لاجئ، بينما توجّه آخرون إلى دول أوروبية أخرى.

من جهتها، أفادت منظمة "اليونيسيف" بأن نصف اللاجئين الأوكرانيين هم من الأطفال، محذرة من أن أوروبا "قد تواجه أكبر أزمات اللاجئين منذ الحرب العالمية الثانية".

وقال المفوض السامي لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي، إنه "خلال الأيام السبعة الماضية، شهدنا نزوحاً جماعياً لمليون لاجئ من أوكرانيا إلى البلدان المجاورة"، مرجحاً فرار ملايين الأشخاص الآخرين.

وأضاف المسؤول الأممي، في تغريدة عبر "تويتر" أنه "بالنسبة للملايين داخل أوكرانيا، حان الوقت لأن تصمت المدافع، حتى يمكن تقديم المساعدة الإنسانية المنقذة للحياة".

 

 

من جانبها، قالت مفوضة الشؤون الداخلية بالاتحاد الأوروبي، يلفا يوهنسن، إن المفوضية "تتوقع في الأيام المقبلة موافقة دول الاتحاد على توجّه خاص بشأن مسألة قبول اللاجئين الأوكرانيين".

وأوضحت المسؤولة الأوروبية، في جلسة لوزراء الداخلية والعدل لبلدان الاتحاد الأوروبي، أنه "وصل نحو مليون لاجئ من أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي، ويجب أن نكون جاهزين لقبول ملايين أخرى"، مشيرة إلى أن المواطنين الأوكرانيين لا يتقدمون بطلبات اللجوء في أراضي دول الاتحاد، لذلك لا تنظر دول الاتحاد الأوروبي بعد في مخططات إعادة توطينهم على أساس الحصص، كما كان الحال مع المهاجرين في العام 2015.

والثلاثاء الماضي، أطلق الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيرش، نداءً إنسانياً لجمع 1.651 مليار دولار، بهدف تلبية الاحتياجات المتصاعدة من العمليات العسكرية الروسية داخل أوكرانيا، وللنازحين إلى دول الجوار.

ممرات إنسانية

وأمس الخميس، أعلن مستشار الرئيس الأوكراني، ميخايلو بودولياك، عن اتفاق وفد بلاده مع نظيره الروسي على إنشاء ممرات إنسانية لإجلاء المدنيين في أوكرانيا، وذلك في أعقاب عقد الوفدين جولتهما الثانية من المفاوضات في مدينة بريست الحدودية في بيلاروسيا.

وقال بودولياك إنه "رغم عدم حصول الوفد الأوكراني على النتائج التي كان يطمح إليها من المحادثات مع روسيا، إلا أنه تم الاتفاق على إنشاء ممرات إنسانية لإجلاء المدنيين الأوكرانيين"، وفق ما نقلت وكالة "الأناضول".

وكان الوفد الأوكراني يطمح في الجولة الثانية من المفاوضات لإرساء وقف فوري لإطلاق النار وهدنة شاملة، إضافة إلى السماح بممرات إنسانية لإجلاء المدنيين من القرى والمدن المدمرة أو التي تقصف باستمرار.