icon
التغطية الحية

كازاخستان: الدول الضامنة لمحادثات أستانا لم تتقدم بطلب عقد اجتماع لأجل سوريا

2021.10.01 | 16:15 دمشق

جولة 16 من أستانا
من جلسات الجولة 16 في أستانا (إنترنت)
أسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الخارجية في كازاخستان اليوم الجمعة أن تركيا وروسيا وإيران، الدول الضامنة لعملية أستانا، لم تتقدم بطلب لعقد الاجتماع الدولي المقبل حول سوريا في العاصمة الكازاخية "نور سلطان".

ونقلت وكالة (تاس) الروسية عن مصادر بمكتب الخدمة الصحفية في الوزارة قولها إن "الدول الضامنة لم تتواصل بعد مع الخارجية الكازاخية بشأن موضوع إجراء محادثات حول سوريا".

وجاء توضيح وزارة الخارجية بعد أنباء بأن الاجتماع الجديد بصيغة أستانا حول سوريا قد يعقد في العاصمة الكازاخية خلال تشرين الأول الجاري.

وعقدت الجولة الـ16 بصيغة أستانا في العاصمة الكازاخية في تموز الماضي، حيث جددت الدول الضامنة "تأكيد التزامها القوي بسيادة سوريا واستقلالها ووحدة وسلامة أراضيها" مشددة على مواصلة العمل المشترك لـ "محاربة الإرهاب".

كما أكد البيان الختامي لجلسات الجولة الـ16 على "ضرورة عقد الاجتماع السادس لـ اللجنة الدستورية في مدينة جنيف السويسرية في أقرب وقت ممكن"، وبيّن على وجوب زيادة المساعدات الإنسانية للسوريين في جميع أرجاء البلاد من دون تمييز أو تسييس ووضع شروط مسبقة، وتم توجيه دعوة إلى المجتمع الدولي وخاصة الأمم المتحدة لزيادة المساعدات الإنسانية لسوريا.