icon
التغطية الحية

قيادي في (ENKS) يكشف موعد استئناف المفاوضات الكردية في سوريا

2021.03.13 | 21:49 دمشق

1607284227789.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أكد بشار أمين القيادي في المجلس الوطني الكردي (ENKS) اليوم، أن الولايات المتحدة عازمة على استئناف المفاوضات مع أحزاب الوحدة الوطنية الكردية أكبرها (حزب الاتحاد الديمقراطية) بعد عيد نوروز مباشرة.

وقال أمين في تصريحات لموقع باسنيوز المقرب من قيادة إقليم كردستان العراق إن "الراعي الأميركي الجديد، عازم على استئناف المفاوضات بعد عيد نوروز مباشرة بين الطرفين".

وأشار أمين إلى أن "المجلس من جانبه أبدى استعداده للمفاوضات، مع شرح موقف الطرف الآخر وتعكيره لصفو الأجواء، في حين تقتضي المفاوضات تنقية الأجواء وتوفير الأرضية المناسبة".

وأوضح أن المجلس أكد على موقفه الداعم للمفاوضات وبيّن بوضوح أن المشكلة عند الطرف الآخر الذي لا تزال حملاته الإعلامية ضد المجلس وحلفائه مستمرة، وليس عند المجلس.

يذكر أن المجلس الوطني الكردي كان قد أعلن رفضه طلبا أميركيا باستئناف المفاوضات الكردية مع أحزاب الوحدة الوطنية الكردية دون شروط.

وقال مصدر مطلع لتلفزيون أول أمس، إن الهيئة الرئاسية للمجلس الوطني الكردي "رفضت خلال اجتماع جمعها مع ديفيد براونشتاين نائب المبعوث الأميركي الخاص إلى سوريا الأحد استئناف المفاوضات الكردية من دون شروط وطالب الأخير بلعب دور الراعي للحوارات وتحديد المسبب بعرقلتها".

وكان من المزمع استئناف المفاوضات الكردية منذ مطلع شباط الماضي إلا أن المجلس الوطني الكردي اشترط اعتذار الاتحاد الديمقراطي عن تصريحات أدلى بها القيادي آلدار خليل وصف فيها قوات بيشمركة روجآفا بـ"المرتزقة وعملاء تركيا" وطلب المجلس من الراعي الأميركي وقائد قسد ضمان وقف التجاوزات من قبل الاتحاد الديمقراطي في حال استئناف الجولة الثالثة من المفاوضات.