icon
التغطية الحية

قوات النظام تغلق معبر البوكمال الحدودي مع العراق في دير الزور

2022.03.05 | 05:48 دمشق

01295473-31dc-4c08-8b29-ed7dd4516d36.jpg
معبر البوكمال الحدودي (إنترنت)
دير الزور - خاص
+A
حجم الخط
-A

أغلقت قوات النظام السوري المعبر الحدودي في مدينة البوكمال الذي يربط سوريا بالعراق في محافظة دير الزور شرقي سوريا.

وقالت مصادر خاصة لـ موقع تلفزيون سوريا اليوم السبت، إن قوات النظام أغلقت معبر البوكمال الحدودي مع العراق ومنعت دخول وخروج برادات الشحن والبضائع إلى سوريا وبالعكس من دون تفاصيل إضافية عن أسباب إغلاقه.

وأضافت المصادر أن إغلاق المعبر جاء بعد يوم واحد من زيارة وفد عسكري روسي إلى المعبر إلا أن الميليشيات الإيرانية المسيطرة على المدينة تستخدم معبر السكك غير الشرعي لأغراض التهريب.

وتستخدم الميليشيات الإيرانية معبر البوكمال – القائم الحدودي لنقل البضائع بين البلدين كما تستخدمه لدخول الحجاج الشيعة إلى المدن السورية.

وسبق أن كشف مصدر في معبر البوكمال الحدودي مع العراق الذي تسيطر عليه الميليشيات الإيرانية منذ نهاية عام 2017، عن عدد الشاحنات التي تدخل إلى العراق من سوريا بشكل يومي، مشيرا إلى وجود معابر غير رسمية (تهريب) في تلك المنطقة.

وتنشط على الحدود السورية - العراقية عملية تهريب البضائع إلى العراق عن طريق معبر غير نظامي في قرية الهري في المنطقة المعروفة باسم "ساحة حسين العلي" حيث يسيطر عناصر ميليشيا "الحشد الشعبي" والميليشيات الإيرانية على هذا المعبر.

وفي أيلول 2019، أعاد نظام الأسد افتتاح معبر "البوكمال ـ القائم" بعد إغلاقه لسنوات من جراء سيطرة تنظيم "الدولة" على مساحات واسعة في سوريا والعراق.