icon
التغطية الحية

قوات النظام السوري تشن حملة اعتقالات جديدة في ريف دمشق

2022.12.12 | 13:33 دمشق

حاجز لقوات النظام السوري - رويترز
حاجز لقوات النظام السوري - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

اعتقلت حواجز قوات النظام السوري، خلال 48 ساعة الماضية، شباناً من أبناء مدينة قدسيا بريف دمشق، بتهمة التخلف عن الخدمة الإجبارية والاحتياط.

وقال موقع "صوت العاصمة" المحلي، إنّ حاجزا لـ"الحرس الجمهوري" في ضاحية قدسيا اعتقل 4 شبان، واعتقل حاجز الصفصاف الواقع على أطراف قدسيا شابين اثنين، بتهمة التخلف عن الخدمة العسكرية الإلزامية والاحتياطية.

وأضاف أنّ حواجز المنطقة شددت من تدقيقها الأمني على المارة، وطالبت جميع الشبان بإبراز وثائق التأجيل أو الإعفاء من الخدمة.

وكثف "فرع الأمن العسكري" من دورياته داخل مدينة قدسيا والتي تقوم بنصب حواجز مؤقتة على مداخل الأحياء والأسواق والشوارع الرئيسية لتفتيش المارة وتدقيق وثائقهم، وفقاً للموقع.

تكثيف حملات التجنيد الإجباري

وكان "فرع الأمن العسكري" نفذ حملة أمنية في مدينة قدسيا أواخر تشرين الأول الماضي، أسفرت عن اعتقال سبعة مطلوبين، منهم أربعةٌ متخلفونَ عن الخدمة الإلزامية، وثلاثة من عناصر فصائل المعارضة الذين أجروا تسويات سابقة، وتمت ملاحقتهم بنسب تهم أمنية لهم.

كما اعتقلت دوريات مشتركة تابعة لـ"الأمن العسكري" و"الشرطة العسكرية" أكثر من عشرة شبان خلال حملة دهم واعتقالات في بلدتي "جسرين وكفر بطنا"، معظمهم من المطلوبين لأداء الخدمة العسكرية الإلزامية والاحتياطية.

ونفذت دورية مشتركة لـ"فرع الأمن العسكري" برفقة عناصر من "الشرطة العسكرية" يومي 26 و 27 من تشرين الأول الفائت، حملة دهم واعتقالات طالت عدداً من المنازل وورشات الحياكة والأسواق في بلدة عين ترما، أسفرت عن اعتقال 11 شاباً جميعهم من المطلوبين لتأدية الخدمة العسكرية.

المبارايات فرصة للتجنيد الإجباري

وشهدت بلدات يلدا وببيلا وبيت سحم، مع انطلاق كأس العالم اعتقالات طالت عشرات الشبّان، بعد تنفيذ الأمن العسكري لحملات استهدفت المتنزهات والمطاعم التي يقصدها الشبّان لحضور المباريات.

وكذلك شهدت أحياء الصالحية والشعلان والحمرا خلال اليوم الأول للمونديال أكثر من 30 حالة اعتقال وتجنيد إجباري إثر دهم استخبارات النظام لعدد من المقاهي والمطاعم، مع وجود أمني لعناصر الشرطة العسكرية والاستخبارات في المناطق التي خُصصت لعرض مباريات كأس العالم ضمن شوارع مدينة دمشق.