icon
التغطية الحية

قلق وجدل في دول عربية من "الفطر الأسود".. وسلطات صحية تطمئن

2021.05.24 | 12:20 دمشق

_118623789_untitled.png
GETTY IMAGES
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

انتشرت حالة من القلق والجدل في مصر والسعودية والبحرين من وصول مرض "الفطر الأسود" إلى بلادهم، ومدى خطورته، مقابل طمأنة رسمية من السلطات الصحية.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية محمد العبد العالي، إن مرض "الفطر الأسود المرتبط بإصابات فيروس كورونا ترد عنه أسئلة كثيرة، واتصالات لوزارة الصحة"، مؤكداً "عدم رصد أي حالات له داخل المملكة".

وأوضح في مؤتمر صحفي أمس الأحد، أن "الفطر الأسود لا يعتبر مسبباً لمرض بشكل مباشر أو ينتقل بشكل مباشر إلا في حالة العدوى الانتهازية"، وفق ما نقلت وكالة الأنباء السعودية (واس).

وأضاف أن "العدوى تنتهز وجود خلل في مناعة جسم شخص أصيب بمرض مزمن ومضاعفاته، وتصيبه بمرض إضافي فوق المرض الأساسي الموجود لديه وتتدهور الحالة الصحية بسبب ذلك".

مصر

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية، خالد مجاهد، في تصريحات متلفزة، مساء السبت، إنه "لا داعي للهلع والذعر والتهويل"، من دون توضيح وجود حالات مصابة بالفطر من عدمه.

لكن حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمواجهة فيروس كورونا في مصر، قال إنه "شخَّص حالتين بهذا المرض، لكن الأمر لم يكن له أي علاقة بفيروس كورونا".

وأكد حسني، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" عبر فضائية "الحدث اليوم" المصرية، أن "علاج هذا الفطر متوفر في مصر بشكل كامل".

وخلال اليومين السابقين، نفى مسؤولون بوزارة الصحة وجود حالات في البلاد مصابة بـ "الفطر الأسود"، بحسب وسائل إعلام محلية، منها جريدة "أخبار اليوم" الحكومية.

وجاء ذلك النفي المتوالي بعد يوم من إعلان حسام، شقيق الفنان الكبير الراحل سمير غانم، الجمعة، في تصريحات متلفزة، أن وفاة أخيه قبل يوم كانت بسبب الإصابة بهذا الفطر، مقابل تأكيد "الصحة" عدم ثبوت ذلك.

البحرين

وفي البحرين، قال وكيل وزارة الصحة المساعد الدكتور عبد الله مفرح عسيري، إن "ما يشاع عن إصابات بالفطر الأسود مرتبطة بكوفيد-19 في مملكة البحرين غير صحيح".

وأوضح، في تصريح صحفي، أن "الفطر الأسود ينتشر بين المصابين بأمراض شديدة، وليس له علاقة مباشرة بكورونا".

ما هو "الفطر الأسود"؟

يعتبر فطر الغشاء المخاطي، أو "الفطر العفني"، نوعاً من عدوى نادرة جداً، تنجم عن التعرض لعفن المخاط، الذي يوجد عادة في التربة والنباتات والسماد الطبيعي والفواكه والخضار  المتحللة. وفق هيئة الإذاعة البريطانية "BBC".

ويؤثر العفن على الجيوب الأنفية والمخ والرئتين، وينتشر إلى العظام والأنسجة الأخرى في الجسم، ويمكن لعدوى المرض أن تهاجم العينين والدماغ، ويمكن أن تكون قاتلة في بعض الحالات، وتهدد حياة المصابين بالسكري أو المصابين بنقص المناعة الشديد مثل مرضى السرطان أو المصابين بفيروس نقص المناعة المكتسبة "الإيدز".

ويصيب العفن في الغالب مناطق سطح الجسم، مثل الجلد لكنه يصيب أيضاً الأجزاء الداخلية من الجسم التي تتلامس مع الهواء، وعند استنشاق الجراثيم الفطرية، تدخل الجيوب الأنفية وتنتشر إلى الشعب الهوائية في عمق الجسم.

ومنذ آذار الماضي، تم توثيق 41 حالة من مرض "الفطر الأسود" في أنحاء العالم، 70 في المئة منها في الهند، وهو ما دعا الشعب الهندي لإطلاق نداءات استغاثة لتوفير الدواء، وفق وسائل إعلام غربية.