الهند تعلن انتشار وباء "العفن الأسود" في أراضيها

تاريخ النشر: 20.05.2021 | 15:55 دمشق

إسطنبول - متابعات

أعلنت السلطات الهندية في ولايتي راجستان وتيلانجانا، عن انتشار وباء "فطر الغشاء المخاطي"، وهو مرض فطري يعرف باسم "العفن الأسود"، ويهدد حياة المصابين بفيروس "كورونا"، ما تسبب في ضربة مزدوجة.

وقال وزير الصحة في ولاية راجاستان، أشيل أرورا، إن عدد المصابين بوباء الفطر المخاطي في الولاية "يستمر في التزايد والارتفاع، وذلك على خلفية تأثير فيروس كورونا"، مشدداً على ضرورة إبلاغ سلطات الولاية بكل الإصابات بهذا المرض الفطري.

وأضاف الوزير أن عدد المصابين بوباء "العفن الأسود" في الولاية، بلغ مئة حالة تقريباً، وفي سبيل تقديم العلاج لهم، تم تنظيم قسم خاص في أحد المستشفيات الحكومية بالولاية.

وأشار الوزير إلى أن معظم المصابين بالوباء الجديد، هم من سكان مدن جايبور وجودبور وسيروهي وكوتا.

من جانبه، قال وزير الصحة بولاية تيلانجانا، سرينيفاسا راو، إن سلطات المنطقة قررت اعتبار وباء "فطر الغشاء المخاطي" من "الأمراض المعدية التي يجب الإبلاغ عنها"، وذلك وفقا لقانون الأمراض الوبائية لعام 1897.

من جانبها، نقلت صحيفة "هندوستان تايمز" المحلية عن أطباء قولهم إن "فطر الغشاء المخاطي مرض يهدد الحياة، ويصيب بعض مصابي كورونا، أو بعد التعافي من الفيروس".

وأضاف الأطباء أن "المرض أكثر شيوعاً بين من يعانون ارتفاع مستويات السكر في الدم، أو ضعف المناعة، أو تناولوا كثيرا من مركبات الستيرويد (المنشطات) أثناء علاج كورونا".

وأعلنت الحكومة الهندية عن تنظيم توريد عقار "الأمفوتيريسين بي"، وهو دواء مضاد للفطريات، يستخدم لعلاج المرض، لمنع استخدامه العشوائي وتسويقه، موضحة أنه لا يمكن علاج العدوى إلا في المستشفيات، لذا يتم توزيع الدواء على المستشفيات مباشرة، وفق ما نقلت الصحيفة.

وأطلق الشعب الهندي نداءات استغاثة عبر منصات وسائل التواصل الاجتماعي، بغية توفير الدواء في ظل ارتفاع حالات الإصابة بـ"الفطر الأسود".

 

ما هو وباء "العفن الأسود"؟

يعتبر فطر الغشاء المخاطي، أو "العفن الأسود"، نوعاً من عدوى نادرة جداً، تنجم عن التعرض لعفن المخاط، الذي يوجد عادة في التربة والنباتات والسماد الطبيعي والفواكه والخضراوات المتحللة.

ويؤثر العفن على الجيوب الأنفية والمخ والرئتين، وينتشر إلى العظام والأنسجة الأخرى في الجسم، ويمكن لعدوى المرض أن تهاجم العينين والدماغ، ويمكن أن تكون قاتلة في بعض الحالات، وتهدد حياة المصابين بالسكري أو المصابين بنقص المناعة الشديد مثل مرضى السرطان أو المصابين بفيروس نقص المناعة المكتسبة "الإيدز".

ويصيب العفن في الغالب مناطق سطح الجسم، مثل الجلد لكنه يصيب أيضاً الأجزاء الداخلية من الجسم التي تتلامس مع الهواء، وعند استنشاق الجراثيم الفطرية، تدخل الجيوب الأنفية وتنتشر إلى الشعب الهوائية في عمق الجسم.

 

_118566411_gettyimages-151036347.jpg
خلايا "فطر الغشاء المخاطي" أو ما يعرف باسم "العفن الأسود" - GETTY

 

ومنذ آذار الماضي، تم توثيق 41 حالة من داء الغشاء المخاطي المرتبط بفيروس "كورونا" في أنحاء العالم، 70 % منها في الهند، وفق هيئة الإذاعة البريطانية "BBC".

وحتى ظهر اليوم الخميس، تجاوز عدد مصابي كورونا في الهند 25.75 مليوناً، توفي منهم 287.156، وتعافى ما يزيد على 22.35 مليوناً، وفق موقع "ورلدوميتر".