icon
التغطية الحية

"قطر للتنمية" و"الهجرة الدولية" تدعمان سبل العيش للاجئين السوريين في لبنان

2022.03.11 | 08:09 دمشق

download_3.jpg
يعالج المشروع الصعوبات الاجتماعية والاقتصادية المرتبطة بوجود أعداد كبيرة من المجتمعات النازحة - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن "صندوق قطر للتنمية" عن بدء تنفيذ مشروع دعم سبل العيش للاجئين السوريين في لبنان بالتعاون مع المنظمة الدولية للهجرة.

ويعمل المشروع على دعم سبل العيش لـ 604 من اللاجئين السوريين واللبنانيين الأكثر ضعفاً في شمالي لبنان والبقاع الأوسط، بهدف "خلق فرص منتجة للدخل، وتعزيز سبل العيش الريادية، وتعزيز فرص العمل للمجتمعات المهددة بنقص الخدمات البلدية، والتي تعيش في أحياء مضطربة في الشمال وعكار ووادي البقاع".

وقالت ممثلة "صندوق قطر للتنمية، نوف الكعبي، إن "المجتمعات المهمشة في البقاع وشمال لبنان بحاجة ماسة إلى الاهتمام والدعم، حيث إنها تكافح من أجل تلبية الاحتياجات الأساسية."

وأضافت أن "النهج الشامل يوفر لبرنامج سبل العيش فرصاً متنوعة، تهدف إلى التخفيف من الصعوبات الاقتصادية المتزايدة باستمرار، وتلبية احتياجات التعليم، مع التركيز على العاطلين عن العمل والنساء، في مناطق مهملة منذ فترة طويلة".

من جانبه، قال رئيس مكتب المنظمة الدولية للهجرة في لبنان، ماتيو لوتشيانو، إن المشروع "يأتي في وقت حرج، حيث يعاني الكثير من الناس في لبنان بمواجهة التراجع الاقتصادي والمالي، وجائحة كورونا، ومؤخراً، انفجار مرفأ بيروت".

وأكد على أن المشروع يعمل على "معالجة الصعوبات الاجتماعية والاقتصادية والتوترات التقليدية المرتبطة بوجود أعداد كبيرة من المجتمعات النازحة، والتي تتعرض لضغوط متزايدة بسبب تدهور الأوضاع في لبنان".

وتقدّر الحكومة اللبنانية وجود 1.5 مليون لاجئ سوري على أراضيها، في حين يبلغ عدد اللاجئين السوريين المسجلين رسمياً لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين نحو 900 ألف، بينهم نحو 600 ألف يعيشون في الخيم في نحو 2800 تجمع لمخيمات عشوائية.