icon
التغطية الحية

قطر تزود ألمانيا بالغاز المسال مطلع عام 2026

2022.11.29 | 12:34 دمشق

حقل الشمال القطري (موقع الطاقة القطري)
حقل الشمال القطري (موقع الطاقة القطرية)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

وقعت شركات قطرية لإنتاج الغاز الطبيعي المسال اتفاقيات بيع وشراء لتزويد ألمانيا بالغاز بعد أزمة الطاقة التي تشهدها الدول الأوروبية نتيجة الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري سعد بن شريده الكعبي، إنّ الاتفاقات ستمد ألمانيا بمليوني طن من الغاز المسال بدءاً من عام 2026.

وأعلنت ألمانيا، في وقت سابق من تشرين الثاني الجاري، افتتاح أول رصيف لوصول الغاز الطبيعي المسال في مدينة فيلهمسهافن الألمانية، وذلك بعد 200 يوم فقط من بدء المشروع.

اتفاق في مجال الطاقة 

وسبق أن وقعت قطر مع ألمانيا اتفاقاً في مجال الطاقة يعد الأول من نوعه، وذلك على ضوء زيارة أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني لألمانيا ضمن الجولة الأوروبية التي أجراها مؤخراً

ويتوقّع أن تعمل الاتفاقية على تأمين إمدادات ألمانيا من الطاقة "من خلال واردات الغاز الطبيعي المسال من قطر، وتيسير التعاون الثنائي في طاقة الهيدروجين ومصادر الطاقة المتجددة"، بحسب الوكالة.

وتهدف ألمانيا إلى تنويع إمداداتها من الغاز باستيراد الغاز الطبيعي المسال من قطر لتعزيز أمنها في مجال الطاقة، خاصة بعد أزمة الغاز الروسي الناتجة عن الغزو الروسي لأوكرانيا ونيّة ألمانيا وعدد من دول أوروبا الاستغناء عن الإمدادات الروسية من الغاز، ريثما يتم الانتقال إلى الاعتماد على الطاقة المتجددة.