icon
التغطية الحية

قطر وألمانيا توقعان اتفاق شراكة في مجال الطاقة

2022.05.21 | 17:47 دمشق

qna-qatar-germany-energy-1-20052022.jpg
اتفاق في مجال الطاقة بين قطر وألمانيا (قنا)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

وقعت قطر مع ألمانيا اتفاقاً في مجال الطاقة يعد الأول من نوعه، وذلك على ضوء زيارة أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني لألمانيا ضمن الجولة الأوروبية التي أجراها مؤخراً

وذكرت وكالة الأنباء القطرية (قنا) أن الجانبين القطري والألماني ممثلين بوزير الدولة القطري لشؤون الطاقة سعد بن شريدة الكعبي ووزير الاقتصاد الألماني روبرت هابك، وقعا أمس الجمعة اتفاقية لتطوير شراكتهما في مجال الطاقة.

وأضافت الوكالة أن الاتفاقية نصّت على عقد اجتماعات منتظمة بين الجانبين وإنشاء مجموعة عمل تركز على تطوير العلاقات التجارية في مجال الغاز الطبيعي المسال والهيدروجين، بالإضافة إلى مجموعة متخصصة بالطاقة المتجددة.

وتبنى هذه الاتفاقية، وفق وكالة الأنباء القطرية، على "الحوار الناجح والمستمر بين قطر وألمانيا، حيث من المتوقع أن تتطور إلى شراكة طاقة من خلال بناء علاقات تجارية في مجال الغاز الطبيعي المسال تخدم مصالح البلدين".

ويتوقّع أن تعمل الاتفاقية على تأمين إمدادات ألمانيا من الطاقة "من خلال واردات الغاز الطبيعي المسال من قطر، وتيسير التعاون الثنائي في طاقة الهيدروجين ومصادر الطاقة المتجددة"، بحسب الوكالة.

وتهدف ألمانيا إلى تنويع إمداداتها من الغاز باستيراد الغاز الطبيعي المسال من قطر لتعزيز أمنها في مجال الطاقة، خاصة بعد أزمة الغاز الروسي الناتجة عن الغزو الروسي لأوكرانيا ونيّة ألمانيا وعدد من دول أوروبا الاستغناء عن الإمدادات الروسية من الغاز، ريثما يتم الانتقال إلى الاعتماد على الطاقة المتجددة.

أمير قطر يجري جولة أوروبية

والأحد الماضي، بدأ أمير قطر تميم بن حمد جولة أوروبية تشمل سلوفينيا وإسبانيا وألمانيا وبريطانيا وفرنسا، فضلاً عن سويسرا للمشاركة في منتدى دافوس الاقتصادي العالمي بين 22 و 26 أيار الجاري. 

وأجرى الأمير القطري خلال زيارته لبرلين لقاءات مع كل من الرئيس الألماني، فرانك فالتر شتاينماير، والمستشار الألماني، أولاف شولتس، ونائب المستشار الألماني، روبرت هابيك.

كما أجرى زيارة لمجلس البرلمان الوطني (بوندستاغ) في ألمانيا، والتقى مع رئيسته، بيربل باس.