icon
التغطية الحية

وزير الاقتصاد الألماني يبحث مع قطر شراكة طويلة الأمد في مجال الطاقة

2022.03.20 | 20:57 دمشق

2022-03-20t133903z_714323811_rc276t928km0_rtrmadp_3_ukraine-crisis-germany-qatar.jpg
أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني يلتقي وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابك في الدوحة (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن مسؤول ألماني اليوم الأحد أن ألمانيا وقطر توصلتا إلى شراكة طويلة الأمد في مجال الطاقة في الوقت الذي يسعى فيه أكبر اقتصاد في أوروبا لأن يصبح أقل اعتمادا على مصادر الطاقة الروسية.

وقال الديوان الأميري القطري في بيان إن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني استقبل وزير الشؤون الاقتصادية الألماني روبرت هابيك اليوم وبحث معه سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات لاسيما في مجال الطاقة.

وقالت قطر في بيان إنها سعت لسنوات لتزويد ألمانيا بالغاز، لكن المناقشات لم تسفر عن اتفاقات ملموسة. وأضاف البيان أن الجانبين اتفقا على أن الكيانات التجارية الخاصة بكل منهما ستعاود النقاش بشأن إمدادات الغاز الطبيعي المسال الطويلة الأجل لإحراز تقدم في هذا الصدد.

وقال وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة سعد بن شريده الكعبي في بيان إنه التقى أيضا مع هابيك في الدوحة حيث بحثا سبل تعزيز العلاقات بين قطر، أحد أكبر مصدري الغاز الطبيعي في العالم، وألمانيا في مجال الطاقة والتعاون المشترك.

وأكد متحدث باسم وزارة الشؤون الاقتصادية الألمانية في برلين أنه تم التوصل إلى اتفاق. مضيفاً أن "الشركات التي أتت إلى قطر مع (هابيك) ستدخل الآن في مفاوضات تعاقدية مع الجانب القطري". وفق ما أوردت وكالة (رويترز)

وتعد روسيا أكبر مورد للغاز لألمانيا، وقد أطلق وزير الشؤون الاقتصادية الألماني روبرت هابيك عدة مبادرات لتقليل اعتماد بلاده على روسيا في مجال الطاقة منذ أن غزت جارتها أوكرانيا.