icon
التغطية الحية

قطر تتهم ألمانيا بالتضليل وازدواجية المعايير في انتقاداتها لكأس العالم

2022.11.07 | 21:44 دمشق

قطريون يقفون قرب سوق واقف بالعاصمة الدوحة حيث يُعرض الشعار الرسمي لمونديال "قطر ٢٠٢٢" - Getty
قطريون يقفون قرب سوق واقف بالعاصمة الدوحة حيث يُعرض الشعار الرسمي لمونديال "قطر ٢٠٢٢" - Getty
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

اتهم وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، اليوم الإثنين، الحكومة الألمانية بـ"التضليل وازدواجية المعايير" على خلفية انتقادها لاستضافة بلاده نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2022.

وقال بن عبد الرحمن، في مقابلة مع صحيفة "فرانكفورتر ألجماينه تسايتونج" الألمانية، إن قطر واجهت حملة ممنهجة ضدها على مدى 12 عاماً منذ اختيارها لاستضافة كأس العالم، وهي حملة لم تواجهها أي دولة أخرى حظيت بحق استضافة هذه البطولة.

وتابع: "من ناحية، يتم تضليل الشعب الألماني من قبل السياسيين الحكوميين. ومن الناحية الأخرى، ليست لدى الحكومة (الألمانية) مشكلة معنا عندما يتعلق الأمر بشراكات أو استثمارات في مجال الطاقة".

وأضاف: "نحن مستاؤون من ازدواجية المعايير"، معتبراً أنه "من المفارقات أن يتم اللعب على هذا الوتر في دول أوروبية تسمي نفسها ديمقراطيات ليبرالية".

ووصف بن عبد الرحمن النداءات المطالبة بضمانات أمنية للأقليات خلال البطولة بأنها "غير ضرورية"، وقال إن على السياسيين الألمان التركيز أكثر على "جرائم الكراهية" التي تحدث داخل حدود بلادهم.

قطر تستدعي السفير الألماني وتسلمه مذكرة احتجاج

وفي تشرين الأول الماضي، استدعت الخارجية القطرية السفير الألماني لدى الدوحة كلاوديوس فيشباخ، وسلمته مذكرة احتجاج على تصريحات لوزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر، واصفةً التصريحات بـ"المستفزة والمستهجنة".

وقالت الوزيرة في تلك التصريحات إن "استضافة قطر للمونديال كانت بالنسبة للحكومة الألمانية صعبة جداً"، وإن "هناك معايير يجب الالتزام بها، ومن الأفضل عدم منح شرف تنظيم البطولات لمثل هكذا دول".

مونديال قطر 2022

وتستضيف قطر نهائيات كأس العالم لكرة القدم (مونديال 2022) بين 20 من تشرين الثاني، و18 من كانون الأول المقبلين بمشاركة 32 منتخباً.

وهذه أول مرة تستضيف دولة في الشرق الأوسط والعالم العربي البطولة الأشهر والأضخم على مستوى المنتخبات في عالم كرة القدم.