icon
التغطية الحية

قطر الخيرية تطلق مشروعاً لدعم "الاعتماد على الذات" شمالي سوريا

2022.08.10 | 14:21 دمشق

ويهدف المشروع إلى خلق فرص عمل للأفراد وتوسيع الأعمال الصغيرة وإنعاش الأسواق المحلية – قطر الخيرية
ويهدف المشروع إلى خلق فرص عمل للأفراد وتوسيع الأعمال الصغيرة وإنعاش الأسواق المحلية – قطر الخيرية
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

بدأت جمعية قطر الخيرية، بتمويل من مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، في تنفيذ مشروع "دعم الاعتماد على الذات" لسكان الشمال السوري المتأثرين بالأزمة هناك، وذلك بهدف تحسين الخدمات الاجتماعية والاقتصادية الخاصة بهم، ومن المتوقع اكتمال المشروع في كانون الثاني من عام 2023، ليستفيد منه نحو ثلاثة آلاف شخص.

ووفق بيان أصدرته قطر الخيرية، يوم أمس الثلاثاء، صُمّم المشروع على أساس مشترك بين قطاعَي التعافي المبكر وسبل العيش وقطاع الأمن الغذائي، لزيادة مرونة المجتمعات المتضرّرة والتعافي المبكر من خلال الأنشطة المتكاملة في مناطق مختارة شمال غربي سوريا.

خلق فرص عمل

ويأتي المشروع من ضمن استراتيجية الاحتياجات والاستجابة لعام 2021، وهو يسعى إلى تقديم خدمة متكاملة للمجتمعات المستهدفة من خلال نهج متكامل للتدخل على مستوى الأنشطة والمخرجات والنتائج، بحسب البيان.

ويهدف مشروع "دعم الاعتماد على الذات" إلى خلق فرص عمل للأفراد المتضرّرين من الأزمة في الشمال السوري وتوسيع الأعمال الصغيرة وإنعاش الأسواق المحلية من خلال التكامل مع دعم سلسلة القيمة في كلّ من المناطق المستهدفة؛ الدانا في محافظة إدلب وعفرين والراعي في محافظة حلب.

ويتميّز المشروع بأنّ كلّ أنشطته صديقة للبيئة، وهي تتمثّل في دعم الزراعات المروية والصيفية عبر إعادة ضخّ المياه في قنوات الريّ وزيادة المساحات الخضراء.

ما هي أنشطة المشروع؟

ويشتمل المشروع على أربعة أنشطة رئيسية هي إعادة تأهيل محطتَي ريّ في عفرين بطول 40 كيلومتراً لضمان وصول خدمات الريّ إلى نحو 2000 هكتار من الأراضي الزراعية، وتأمين فرص عمل لنحو 50 شخصاً في المنطقة المستفيدة، وإقامة ثلاث ورش تصنيع أغذية متوسّطة الحجم في مدن عفرين والدانا والراعي، وتوفير فرص عمل في تلك الورش لـ165 مستفيداً مع دعم كلّ ورشة بكلفة لمرّة واحدة (تشمل الإنشاء والمعدات والمواد الخام والمصروفات التشغيلية لمدّة أربعة أشهر).

كما يشمل المشروع توزيع المدخلات الزراعية على 200 مزارع في مناطق الدانا وعفرين والراعي، عبر توزيع قسائم لوقود الريّ التكميلي، وقسائم بذار الخضار الصيفية، والأسمدة والمبيدات بمختلف أنواعها، وقسائم أنابيب الري بالتنقيط.

ومن أنشطة المشروع أيضاً دعم 114 من أصحاب الأعمال الصغيرة لتوسيع نطاق أعمالهم تلك، من خلال منحهم أدوات ورش الأعمال الصغيرة وبناء قدراتهم في إدارة تلك الأعمال في خلال 30 ساعة من التدريب وترتيب ستّ زيارات توجيهية في خلال فترة المشروع. ويستفيد من هذا أصحاب المحال التجارية في السوقَين اللذَين أنشأهتما قطر الخيرية أخيراً في منطقة الراعي (39 محلاً)، وفي الدانا (50 محلاً)، بالإضافة إلى 25 مستفيداً من خارج السوق.

يذكر أن قطر الخيرية نفذت خلال السنوات الماضية العديد من مشاريع الأمن الغذائي في الشمال السوري، كالقمح والخضار والثروة الحيوانية، إضافة إلى أنشطة المنح الصغيرة وإعادة التأهيل للصوامع والمنشآت الزراعية.