icon
التغطية الحية

قطر الخيرية تدعم مشاريع استراتيجية شمال غربي سوريا بـ1.3 مليون دولار

2022.03.07 | 12:45 دمشق

download.jpg
أحد حقول القمح شمالي سوريا (رويترز)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

وقعت جمعية قطر الخيرية اتفاقية مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (OCHA) بقيمة 1.3 مليون دولار لدعم المشاريع الاستراتيجية في شمال غربي سوريا.

وتشمل الشراكة تنفيذ مشاريع نوعية لاستعادة سبل العيش وخلق فرص عمل جديدة للنازحين في شمال غربي سوريا من خلال دمج قطاعي الأمن الغذائي والإنعاش المبكر في المناطق المستهدفة، وتنص الاتفاقية على:

  • توزيع المدخلات الزراعية للخضروات على 200 مزارع، وإنشاء ثلاث ورش تصنيع أغذية متوسطة الحجم في مدن عفرين والدانا والراعي بريف حلب.
  • إعادة تأهيل محطتي ضخ مياه في منطقة عفرين، وإعادة تأهيل قنوات رئيسية وثانوية بطول 40 كم لتوفير خدمات الري لما يقرب من 2000 هكتار من الأراضي.
  • إعادة تأهيل سوق الهال الرئيسي في عفرين والسعي لخلق فرص عمل لـ 227 مستفيد، ودعم 89 من أصحاب الأعمال الصغيرة لتوسيع أعمالهم من خلال تزويدهم بالمنح المالية وبناء قدراتهم من خلال التدريب.

يذكر أن هذه الاتفاقية هي امتداد لاتفاقيات قطر الخيرية السابقة الموقعة مع مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية لتحسين الظروف المعيشية وتعزيز صمود المتضررين من الأزمة السورية. ويسعى إلى تقديم خدمة متكاملة للمجتمعات المستهدفة من خلال تنفيذ تدخلات في قطاعات الأمن الغذائي وسبل العيش والتعافي المبكر، بالإضافة إلى دعم سلسلة القيمة في العديد من مناطق شمالي سوريا.

وسبق أن وقعت قطر الخيرية اتفاقيتي تعاون مع مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، عام 2021، لدعم زراعة القمح في شمالي سوريا للعام الثالث على التوالي خلال موسم 2021-2022.

وتعد الاتفاقيات التي تبلغ قيمتها مليوني دولار، والتي من المتوقع أن يستفيد منها 92000 شخص، جزءاً من مشروع "دعم زراعة القمح في شمال غربي سوريا الذي بدأ، عام 2019، بالتعاون مع مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة.