icon
التغطية الحية

قصة نجاح سورية.. كيف تفوق مهند على جميع زملائه بكلية الصحافة في جامعته بتركيا؟

2021.10.08 | 16:25 دمشق

مهند حمود حفل التخرج (تلفزيون سوريا)
 تلفزيون سوريا ـ عبد الناصر القادري
+A
حجم الخط
-A

لم يعد مفاجئاً حصول أحد السوريين على تكريم أو جائزة في مجالات العمل أو الدراسة أو التحصيل العلمي، فقد استطاع العديد منهم إثبات أنفسهم والتغلب على صعوبات الحياة التي تواجه اللاجئين السوريين في مختلف دول العالم.

"مهند حمود" واحد من أولئك الذين تمكنوا من تحقيق تميز يحسب للسوريين شباباً وشابات في دول اللجوء والاغتراب، حيث نال المرتبة الأولى بدرجة الشرف بجامعة (19 أيار) في تركيا متفوقاً على جميع أقرانه من الطلبة أتراكاً وسوريين وأجانب.

موقع "تلفزيون سوريا" أجرى حديثاً خاصاً مع "مهند" الذي روى قصته، مبيناً كيف تمكن من التفوق في كلية "الاتصال" على جميع الأقسام بما فيها الصحافة، رغم الدراسة باللغة التركية، وتغيير فرعه الأول الذي كان يدرسه في سوريا.

من هندسة البترول إلى الصحافة

"وصلت إلى تركيا منتصف عام 2015، ولعل أول ما يمكن البدء به في هذه البلاد هو دراسة اللغة التركية، وقد استغرقت مني نحو العامين ما بين معاهد اللغة، إلى جانب الوقت الذي خصصته لها في البيت"، وفق ما قال مهند.

وأضاف "قبل انتقالي من سوريا إلى الأراضي التركية، كنت أدرس تخصص هندسة البترول وأتممت به عامين، لكن التطورات التي حصلت في سوريا والعالم العربي، دفعتني للاهتمام بالمواضيع الفكرية، وشعرت بأهمية العلوم الإنسانية والتقصير فيها بمجتمعاتنا، خصوصاً مع دراسة معظم المتفوقين الفروع الطبية والهندسية".

واستطرد حمود قائلاً: "بصراحة لم أكن أود العودة إلى الدراسة، إلا أن تشجيع عائلتي الكبير لي دفعني للمتابعة، وكنت متردداً ما بين اختيار الصحافة أو العلوم السياسية، إلا أنني فضلت اقتحام عالم الصحافة، فلغتي العربية قوية، وأُحسن العمل على برامج التصميم (الجرافيك)، متوقعاً أنني سأحرز تقدماً سريعاً في التخصص، وهذا ما حصل".

مهند حمود (تلفزيون سوريا)
تلفزيون سوريا

يواجه المقبلون على الدراسة الجامعية في تركيا، عدة صعوبات، وإن كانوا على درجة من التفوق في بلدهم الأم، أولاً اللغة والتمكّن الجيد منها، ثم القبول الجامعي، الذي يتطلب في الجامعات الحكومية المرموقة وحتى معظم الموجودة بالمدن الصغيرة، النجاح بامتحان (يوس) للطلبة الأجانب.

وهنا أوضح مهند، أجريت بحثاً مطولاً عن جامعات تركية لا تطلب امتحان (يوس)، رغم أنني أفضل الدراسة في جامعات قوية مثل "إسطنبول" أو "مرمرة" أو "أنقرة"، "إلا أنني لم أكن أريد إضاعة عام إضافي في التحضير لفحص اليوس، وفي ذلك الوقت حصلت على قبولين بجامعتين، كانت أفضلهما جامعة 19 أيار (أون دوكوز مايس) في ولاية سامسون المطلة على البحر الأسود شمالي تركيا".

السوري حينما يتميز خارج وطنه

ويرى حمود أن جامعته امتازت بمستوى تعليمي جيد، كما أنه لقي تعاوناً ومحبة من أساتذته منذ الأيام الأولى للدراسة حتى حفل تخرجه، مبيناً أن "عدد الطلاب القليل نسبة إلى الجامعات الكبرى، جعل علاقتنا مباشرة وقوية مع المدرسين".

وخلال الدراسة واجه حمود العديد من التحديات، فالجامعة تقع في مدينة صغيرة تتبع للولاية اسمها (تشارشمبا) يقدر عدد سكانها بنحو 140 ألفاً، ولا توجد كثير من الأحداث أو القصص التي يمكن الكتابة عنها صحفياً، وهنا قال مهند: "جُلنا المدينة كلها حياً حياً وشارعاً شارعاً وعرفنا جميع أزقتها ومعظم سكانها، بحثاً عن أي قصة يمكن أن نصنع منها خبراً أو تقريراً".

وخرج مهند من نطاق المدينة الصغيرة بحثاً عن قصص أكثر إثارة عبر تسليط الضوء على نجاحات ونشاطات سورية أو عربية داخل تركيا وخارجها، وهو ما نال استحسان مدرسيه، بحسب تعبيره.

وبيّن أيضاً "أتقنت اللغة التركية خلال دراستي الصحفية، حيث كنت أجيب عن أسئلة لم يكن أصدقائي وزملائي الأتراك يعرفونها، خصوصاً في أكثر من مادة مثل المقال أو التحرير الصحفي، حتى إن دكتورة المادة جاءت إليّ وهنئتني على تفوقي".

ولفت مهند إلى أن الصحافة والإعلام فرع واسع، وندرس فيه العديد من المواد كـ"السياسة والاقتصاد وعلم الاجتماع وعلم النفس والتاريخ والحقوق والتاريخ التركي"، إضافة إلى مواد التخصص مثل "كتابة الخبر والتصميم والمونتاج وصحافة البيانات وتصميم المواقع والتصوير، وغير ذلك".

(تلفزيون سوريا)
(تلفزيون سوريا)

متغلباً على الصعوبات

وبحثاً عن مورد للرزق يساعده على تأمين يومياته، طوّر مهند إمكانياته بتصميم "الجرافيك" على الإنترنت، قائلاً: "ساعدني هذا العمل كثيراً من الجانب المادي، خاصة مع كونه لا يحتاج إلى التفرغ أو الارتباط بدوام معين".

وأردف أن "النشاطات التطوعية جداً مهمة في المرحلة الجامعية، وعلى المستوى الشخصي تطوعت في منصة DET ضمن فريقها الإعلامي، وساعدني هذا على تقوية مهاراتي العملية، والتعرف على أصدقاء يشاركونني الاهتمامات نفسها".

مع انتشار وباء فيروس كورونا المستجد في تركيا، تم إلزام الطلاب بالدراسة عن بُعد، وهنا زادت الصعوبات التي واجهت مهند فقد أكّد أن "الدراسة عن بُعد أصعب، فقد ازداد التعب، فقبل كورونا كانت الدراسة المكثفة قبل الامتحان كافية، أما في زمن الوباء فأصبحت الامتحانات على شكل وظائف الأمر الذي يجبرك على الاجتهاد بشكل أكبر من قبل".

(تلفزيون سوريا)
(تلفزيون سوريا)

الأول على الكلية والقسم

كلية الاتصال "في جامعة 19 أيار" تضم العديد من الأقسام وهي: "الصحافة، الإذاعة والتلفزيون والسينما، العلاقات العامة، الاتصال والتصميم"، تمكن مهند من التفوق على جميع الطلاب فكُرم بالمرتبة الأولى على كلية الاتصال وقسم الصحافة بدرجة "3.82 من 4".

وحول تلقيه النتيجة أخبر الموقع: "اتصل بي أحد أصدقائي في الكلية، وفاجأني بالخبر، فعلاً كانت مفاجئة سارة، تذكرت بعدها فضل ربّي علي، والخوف والصعوبات التي لاقيتها في الأيام الأولى للدراسة".

وفي كلمة التخرج أمام إدارة الجامعة وأساتذته والطلاب والحضور قال خريج الصحافة: "أشكر عائلتي التي دعمتني في كل لحظة رغم بعدها عني، ووالدتي رحمها اللَّه التي كان لها فضل كبير في تفوقي، وأهدي تخرجي إلى الصحفيين الشهداء والجرحى والمعتقلين في سوريا، وأذّكر نفسي وزملائي بأهمية الحفاظ على أخلاقيات الصحافة التي تعلمناها في الجامعة، وأن نبقى مدافعين عن الحقيقة في حياتنا المهنية".

(تلفزيون سوريا)
(تلفزيون سوريا)

مُلهم لزملائه

وقد لاقى تفوق "حمود" ترحيباً واسعاً من أساتذته، الذين قالوا إنهم كانوا يتوقعون تفوقه منذ السنة الأولى لتميزه الواضح، حيث قالت له إحدى مدرساته: "عظيمة هذه النتيجة يا مهند، قصتك ستكون ملهمة لكثير من الطلبة، درست بلغة جديدة وكنت بعيداً عن أهلك، كل التوفيق لك".

photo1633698502.jpeg
(تلفزيون سوريا)

وعن خطة المستقبل، أكّد مهند أنه في طور الاستعداد لدخول ميدان العمل الصحفي الاحترافي في غرف الأخبار، في الوقت الذي يبحث فيه عن جامعة مرموقة لمتابعة الدراسة الأكاديمية.

وتوجه "حمود" برسالة إلى الطلبة الجدد في الجامعة أو المقبلين على التخرج قائلاً: "أنصح الطلبة المهتمين بدراسة الإعلام في تركيا بكثرة القراءة وتعزيز ثقافتهم العامة لا سيما فيما يخص الشأن التركي وهذا ما ساعدني بشكل أساس للتفوق، والاهتمام باللغات، العربية والإنكليزية، إضافة إلى اللغة التركية التي لا غنى عنها في هذا التخصص".

photo1633698509.jpeg
(تلفزيون سوريا)