icon
التغطية الحية

"قسد" تنهي حصار مربعات النظام الأمنية في مدينتي الحسكة والقامشلي

2022.04.29 | 10:45 دمشق

bb2b9b1e-c5e4-4477-8511-d708a6bb186b.jpg
أشارت المصادر إلى أن اتفاق فك الحصار عن مربعات النظام الأمنية تم بجهود سورية روسية مشتركة - الميادين
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

بدأت "قوات سوريا الديمقراطية" بإجراءات فك الحصار عن مربعات النظام الأمنية في مدينتي الحسكة والقامشلي، وفتحت الطرقات في اتجاهها، وسمحت بدخول المواد الغذائية إلى الأحياء التي يسيطر عليها النظام السوري.

ونقلت قناة "الميادين" عن مصادر في مدينة الحسكة تأكيدها أن الاتفاق بين النظام و"قسد" القاضي بفك الحصار المفروض على مدينتي الحسكة والقامشلي دخل حيز التنفيذ.

ويقضي الاتفاق بفك الحصار عن الأحياء التي يسيطر عليها النظام في مدينتي الحسكة والقامشلي وريفها، بعد أكثر من عشرين يوماً على حصارها من قبل "قسد"، وبَدْء فتح الطرقات في اتجاه الأحياء الخاضعة لسيطرة جيش النظام في الحسكة، بالإضافة إلى إدخال المحروقات والطحين خلال الساعات المقبلة إلى الحسكة.

وأشارت مصادر "الميادين" إلى أن "الاتفاق تم بجهود سورية روسية مشتركة، أثمرت حلولاً إيجابية، وستعود الأمور طبيعية، وكما كانت عليه قبل الحصار".

من جانب آخر، قالت وسائل إعلام النظام إن "40 طناً من مادة الطحين وصلت إلى مخبز الحسكة، المعروف بمخبز المساكن، بالإضافة إلى 20 طناً من الأدوية الإسعافية وصلت إلى الهيئة العامة لمستشفى القامشلي الوطني عبر الشحن الجوي".

وأمس الخميس، أعلن المكتب الصحفي لمحافظة الحسكة التابع للنظام التوصل إلى اتفاق مع "قسد" يقضي بفك الحصار المفروض على مدينتي الحسكة والقامشلي.

ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية عن محافظ الحسكة، غسان خليل، تأكيده على أن "الأوضاع في المدينتين ستعود إلى حالتها الطبيعية بعد نجاح المساعي الروسية والسورية في إنهاء الإشكالات المستمرة منذ 20 يوماً".

وأوضح المحافظ أن "اجتماعات واتصالات إيجابية جرت خلال الساعات الماضية، بين ممثلين عن النظام وقسد برعاية روسية في مدينة حلب ومدينة القامشلي، أفضت إلى فك الحصار عن المدينتين".

ومنتصف نيسان الجاري، سيطرت "قسد" على نحو 10 مؤسسات تابعة لحكومة النظام، من بينها المالية والحبوب والتربية والتعليم داخل مدينة القامشلي.

وضربت "قسد" حصارا لـ 6 أيام على التوالي منعت فيه دخول القمح والوقود إلى مناطق سيطرة قوات النظام في مدينة الحسكة، رداً على الحصار الذي فرضته قوات النظام على مناطق سيطرة قسد في مدينة حلب وبعض القرى شماليها.