icon
التغطية الحية

قسد تقطع مياه الشرب عن عدة قرى في ريف الحسكة الجنوبي

2021.06.07 | 22:02 دمشق

fbdb2f392f3402f61028465e.jpg
الحسكة - خاص
+A
حجم الخط
-A

في إطار سياسة العقاب الجماعي، تواصل قوات سوريا الديمقراطية حرمان عدة قرى في ريف الحسكة الجنوبي من مياه الشرب، بسبب مشاركتهم في مظاهرات ضد رفع أسعار المحروقات أواخر أيار الماضي.

وأفادت مصادر محلية لموقع تلفزيون سوريا أن أهالي قرى أبو فاس والزعيلي والعنز وحباس والمالحة (الذرو) وعبدان في بادية الشدادي الجنوبية، يعيشون دون مياه شرب لليوم الـ 12 على التوالي، حيث يضطر الأهالي لشرائها بسعر 800 ليرة للبرميل الواحد.

وأضاف المصدر بأنَّ هذه القرى تعتمد على مياه الشرب التي تقدمها صهاريج تتبع للإدارة الذاتية بسبب عدم وجود شبكة مياه مفلترة، لاسيما وأن آبارها مالحة غير صالحة للشرب".

وأوضح المصدر أن توقف قسد عن تزويد المنطقة بالمياه الصالحة للشرب، أدى إلى ازدياد حالات الإسهال وآلام المعدة لدى الأطفال من جراء تلوث المياه الناجم عن رداءة الخزانات التي تنقلها.

وذكر المصدر أن الإدارة الذاتية في الشدادي وبأوامر من قوات سوريا الديمقراطية قطعت المحروقات عن صهاريج بلدية الشعب المخصصة لخدمة هذه القرى بمياه الشرب.

وقال "عدي السلوم" من أهالي قرية أبو فاس لتلفزيون سوريا "خرجنا بمظاهرات قبل أيام ضد ارتفاع المحروقات فحرمونا مياه الشرب، يعاقبوننا بطرق لا إنسانية بالطريقة ذاتها التي يعاقب بها النظام".

بدورها أفادت حجة سلمى العطوف من قرية المالحة لتلفزيون سوريا بأن "مياه الشرب باتت سلعة غالية لدينا، نشتري البرميل للشرب والنظافة بنحو 800 ل. س وحاجتنا اليومية من برميل إلى اثنين".