icon
التغطية الحية

"قسد" تفتح باب التطوع في قواتها بالرقة لرفد نقاطها بالعناصر

2022.07.19 | 12:54 دمشق

عناصر "قسد" شمال شرقي سوريا (وكالات)
عناصر قسد في الرقة (أرشيف)
الرقة - خاص
+A
حجم الخط
-A

فتحت "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، اليوم الثلاثاء باب التطوع في قواتها لرفد النقاط العسكرية بعد التهديدات التركية بشن عملية عسكرية شمال شرقي سوريا.

وقالت مصادر خاصة لـ موقع تلفزيون سوريا إن "قسد" بالتنسيق مع مكتب الدفاع الذاتي في مناطق سيطرتها افتتحت باب التطوع في قواتها من دون الخضوع لأي دورة عسكرية في محاولة لرفد جبهات القتال.

وأضافت المصادر أن "قسد" حددت الفئة العمرية من 1987 إلى 2004 لأهالي الرقة والنازحين على حد سواء ولا يحتاج التطوع إلا إلى بطاقة شخصية وسند إقامة في المنطقة وبراتب يصل إلى 350 ألف ليرة سورية.

وقبل أيام شنت "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، حملة دهم واعتقالات استهدفت شباناً مطلوبين للخدمة الإلزامية "الدفاع الذاتي"، في مدينة الرقة.

 

 

"قسد" تدرس تجنيد من هم دون سن الـ 40

وأول أمس، كشف مصدر مطلع لموقع تلفزيون سوريا أنّ "الإدارة الذاتية" العاملة في مناطق سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" تدرس اتخاذ قرارات جديدة مرتبطة بالتجنيد بعد إعلانها حالة الطوارئ، بسبب ما وصفتها بـ"التهديدات" التركيّة.

وكشف المصدر أن المجلس التنفيذي لـ"الإدارة الذاتية" يناقش منذ أيام اتخاذ تدابير جديدة من ضمنها فرض التجنيد الإلزامي على مَن هم دون سن الـ40، وتعليق تسريح المجندين وتمديد فترة الاحتفاظ لغاية انتهاء "التهديدات التركية".

وإلى جانب ما سبق اقترح مسؤولو الإدارة "تجهيز مسودة قرار يصدر عند الضرورة، وينص على إغلاق المعابر ومنع سفر مواطني مناطق شمال شرقي سوريا إلى الخارج، ومنح مؤسسات الإدارة الذاتية المدنية والعسكرية صلاحية استخدام منشآت وعقارات عائدة للمدنيين في حال الحاجة لها".

وأوضح المصدر أنّ "هناك انقساماً حاداً داخل أروقة "الإدارة الذاتية" بين المسؤولين المتنفذين التابعين لحزب الاتحاد الديمقراطي وآخرين ينتمون لبقية الأحزاب ومكونات عشائرية في المنطقة".

ويرى القسم الرافض لهذا القرار أنه "سيزيد الهوة والشرخ الحاصل بين سكان المنطقة والإدارة الذاتية، وسيلقى رفضاً شعبياً واسعاً ويزيد مخاوف الأهالي، وقد تكون النتائج عكسية وتحصل موجات نزوح لخارج المنطقة بشكل فوري".