icon
التغطية الحية

"قسد" تجنّد قاصراً من أبناء دير الزور في صفوفها

2021.12.06 | 10:58 دمشق

1898306178-crop.jpg
دير الزور - خاص
+A
حجم الخط
-A

جنّدت "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، قاصراً من أبناء محافظة دير الزور في صفوفها في ظل مناشدات من ذوي القاصر لإعادته.

وقالت مصادر خاصة لـ موقع تلفزيون سوريا اليوم الإثنين، إن "قسد" ساقت الطفل أحمد الزعلان تولد عام 2004 من أبناء بلدة أبو حمام بريف دير الزور الشرقي، إلى التجنيد الإجباري في مدينة الرقة بعد خروجه من قريته إثر شجار مع عائلته.

وأكدت المصادر أن الطفل تشاجر مع ذويه وهرب باتجاه مدينة الرقة وخلال حديثه مع أحد عناصر "قسد" أخذه إلى مسؤول في مكتب الدفاع الذاتي (هافال ريزان) في ظل مناشدات من ذوي الطفل للمنظمات الإنسانية لإنفاذ طفلهم.

 

0100.jpg

 

بدوره، قال مصدر مقرب من الإدارة الذاتية إن الطفل سيقيم في الفرقة 17 مدة 10 أيام ليتم نقله مع دفعة من الأطفال المجندين خلال شهري تشرين الثاني وكانون الأول والبالغ عددهم حتى الآن نحو 26 طفلا و طفلة دون الـ 17 عاما، إلى معسكر كبكا بريف الدرباسية شمالي الحسكة.

وسبق أن كشفت مصادر مطلعة لموقع تلفزيون سوريا عن الطرق التي يقوم بها حزب الاتحاد الديمقراطي PYD (الجناح السوري لحزب العمال الكُردستاني)، بخطف الأطفال والقاصرات والقصّر في المناطق التي تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية "قسد" في سوريا، وزجّهم في معسكرات تابعة لـ "وحدات حماية الشعب" YPG، أو "وحدات حماية المرأة" YPJ، أو إرسالهم إلى معسكرات حزب العمال الكُردستاني في جبال قنديل ومؤخراً في شنكال شمالي العراق.

وفي نيسان الفائت أصدرت عائلتان كبيرتان من محافظة الحسكة شمال شرقي سوريا، بيانات تدين اختطاف قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، للمدنيين والقاصرين وتجنيدهم إجبارياً في صفوفها.

يشار إلى أنّ المجلس التنفيذي في "الإدارة الذاتية" أنشأ، أواخر آب 2020، مكاتب لـ"حماية الطفل في النزاعات المسلحة" في جميع مناطق سيطرة "قسد"، وذلك بناء على اتفاقية وقعها القائد العام لـ"قسد" مظلوم عبدي، مع الأمم المتحدة لمنع تجنيد الأطفال وتجنيبهم الحروب، إلّا أنّ وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أعلنت، أواخر العام المنصرم، أنّ "قسد" تواصل عملية تجنيد الأطفال عن طريق اختطافهم.