icon
التغطية الحية

قريباً.. مازوت النقل في ريف دمشق ضمن آلية "التوطين"

2022.03.24 | 12:56 دمشق

nql_dmshq.jpg
أزمة نقل بريف دمشق (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف عضو المكتب التنفيذي لقطاع المحروقات في محافظة ريف دمشق ريدان الشيخ، عن توجيهات صدرت من المحافظ للعمل على "توطين" المازوت المخصص لقطاع النقل، بحيث يطبّق خلال أسبوع في منطقة قدسيا وضاحية (الأسد) ليصار إلى تعميمها لاحقاً.

ونقلت صحيفة "الوطن" المقربة من النظام اليوم الخميس عن الشيخ قوله: "سيتم تخصيص مراكز وكازيات للبطاقات، ولا تفعّل بطاقة سائق النقل إلا عن طريق كازية محددة لا يمكن التزود من غيرها".

يأتي ذلك بالتزامن مع بدء انخفاض الطلب على مازوت التدفئة نظراً لتراجع المنخفضات الجوية التي شهدتها البلاد مؤخراً، في حين تقول الصحيفة الموالية إن "مصادر رسمية" تحدثت عن إنجاز توزيع مازوت التدفئة في محافظتي دمشق وريف دمشق في غضون الشهرين المقبلين.

ويشهد قطاع النقل أزمة حادة في كلا المحافظتين المذكورتين، على الرغم من استمرار مزاعم الجهات المعنية فيهما بأن الكميات "توزع بشكل يومي من دون أي تأخير"، في حين تنتشر سيارات الأجرة (التكاسي) بشكل يفوق وجود (السرافيس) والتي تعمل ضمن آلية "التكسي سرفيس"، وخاصة في منطقتي البرامكة و(جسر الرئيس).

وتحدث الشيخ عن واقع مازوت التدفئة والنقل، فقال إن عدد الطلبات من مازوت التدفئة يتراوح بين طلبين وثلاثة طلبات يومياً، وكميات تعادل 35 ألف ليتر فقط يومياً، مرجحاً إنجاز توزيع الدفعة الثانية خلال شهر.

وأشار إلى أن نسبة توزيع مازوت التدفئة في ريف دمشق وصلت إلى 28 في المئة، بما يعادل 150 ألف بطاقة، في حين تجاوز عدد العائلات التي حصلت على المادة 30 ألف عائلة.

وبالنسبة لواقع النقل، بيّن الشيخ أن عدد الطلبات اليومية لقطاع النقل يصل إلى 10 طلبات بما يعادل 110 آلاف ليتر مازوت يومياً للحافلات والميكروباصات، علماً أن عددها يصل إلى 3 آلاف.

ولفت إلى أن حاجة السرافيس "تتم تغطيتها بالكامل من مادة المازوت"، زاعماً عدم وجود أي نقص وأن "كل الكازيات المخصصة تحصل على احتياجاتها". وأردف: "يتم حرمان بطاقات السرافيس المخالفة من التزود من المادة لفترة أسبوع لكل سرفيس مخالف ويتلاعب بالكميات من دون العمل على الخط، وفي حال تكرار المخالفة يتم سحب البطاقة".

من جانبه، نفى عضو مكتب المحروقات في محافظة دمشق شادي سكرية، حدوث انقطاع في تزويد السرافيس والحافلات بمخصصاتها بشكل يومي، مبيناً أن كل وسائط النقل تحصل على مخصصاتها، و"أي تلاعب في المادة فإن الأمر يخص الرقابة على السرافيس والحافلات لضبط أي مخالفات وتشديد الرقابة والإجراءات المتخذة بحق أي وسيلة نقل تحصل على المادة والمخصصات من المادة من دون أن تخدم الخط" وفق قوله.

وأوضح أن عدد الطلبات اليومية لقطاع النقل يصل يومياً إلى 14 طلباً، لتتجاوز الكميات الإجمالية المخصصة يومياً 300 ألف ليتر مازوت "من دون أي تأخير أو انقطاع. وأكثر من 6500 آلية تزود يومياً بالمحروقات".

وقال سكرية إن "السرفيس حتى 14 راكباً يحصل على 30 ليتراً يومياً، ومن 14-28 راكباً على 40 ليتراً، وتزود حافلات الشركات الخاصة بـ 90 ليتراً يومياً".