icon
التغطية الحية

قرار سحب "أسترازينيكا" يكشف عن وفيات سابقة بسبب اللقاح في سوريا

2024.05.17 | 02:41 دمشق

567585
لقاح أسترازينيكا
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشف قرار سحب لقاح "أسترازينيكا" المضاد لفيروس كورونا قبل عدة أيام، عن تسجيل حالات وفاة لسوريين بعد تلقيهم اللقاح في أوقات سابقة، بدون أن يتم الإعلان عنها من قبل "وزارة الصحة" في حكومة النظام السوري.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أعلنت الشركة البريطانية السويدية (أسترازينيكا) سحب لقاحها المضاد لـ "كوفيد-19" من جميع أرجاء العالم، عقب تصريحها بأن اللقاح يسبب آثاراً جانبية مثل جلطات الدم وانخفاض عدد الصفائح الدموية، ما أثار موجة قلق واستنكار واسعين على منصات التواصل الاجتماعي، وخاصة لدى مستخدمي اللقاح.

ونقل موقع "أثر برس" المقرب من النظام عن عميد كلية الطب سابقاً وعضو الفريق الاستشاري لمكافحة كورونا نبوغ العوا، أن اللقاح لم يتوفر في سوريا إلا بعد فترة طويلة من جائحة كورونا وصلت كميات قليلة منه، وحدثت أعراض جانبية لبعض الذين تلقوه وخاصة تحت سن الـ55 عاماً ويعانون من مشكلات قلبية، وسُجلت حالات وفاة عدة.

وقال العوا: "بعد انتهاء موجة كورونا الأولى بدأت حرب تجارية بين الشركات المصنعة للقاحات والهجوم بينها بغرض اقتصادي فقط، ولكن منذ مطلع عام 2022 صرحت غالبية الدول الأوروبية وبريطانيا التي أنتجت اللقاح بأن الأشخاص الذين عمرهم دون الـ55 عاماً ولديهم اضطرابات قلبية يمنعون من تلقي جرعات هذا اللقاح".

كمياته قليلة في سوريا وآثاره آنيّة

ولفت العوا إلى أن التشديد على أخذ اللقاحات انتهى سواء من قبل "وزارة الصحة" أو من قبل الأطباء، والسوريون بالأصل لم يبادروا لتلقي جرعات اللقاح إلا بنسب قليلة جداً، والآن الفكرة معدومة فإن تم سحبه من سوريا أم لا، فلا أهمية لذلك.

وأكد أن الآثار الجانبية لهذا اللقاح انحصرت فقط في الأمراض والاضطرابات القلبية كالجلطات القلبية وبنسبة ضئيلة جلطات دماغية، لأن الأوعية القلبية أدق من الأوعية الأخرى، فمن لا يعاني من أمراض القلب والكوليسترول والسكر لا يتأثر بهذه الجرعات، مشيراً إلى أن الأشخاص الذين تلقوا جرعات هذا اللقاح سابقاً لا خطر عليهم الآن وهم في أمان صحي، لأن فاعلية اللقاح لحظية ومباشرة جداً.

سحب لقاح أسترازينيكا

يذكر أن الشركة البريطانية السويدية قدمت طلب سحب اللقاح في الخامس من آذار الماضي، ودخل حيز التنفيذ قبل نحو 10 أيام، بحسب صحيفة تلغراف البريطانية التي كانت أول من نشر عن هذه التطورات.

وقد تم تسجيل 51 حالة من متلازمة تجلط الدم ونقص الصفيحات الدموية المرتبطة بلقاح أسترازينيكا، ورُفعت نتيجة لذلك 51 قضية أمام المحكمة العليا في بريطانيا، ويسعى الضحايا وأقاربهم للحصول على تعويضات تقدر قيمتها بما يصل إلى 125 مليون دولار أميركي.