icon
التغطية الحية

قدري جميل يبحث مع روسيا نتائج الجولة السادسة للجنة الدستورية السورية

2021.11.09 | 19:00 دمشق

unnamed.jpg
قدري جميل وبوغدانوف (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

بحث مبعوث الرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وأفريقيا، ميخائيل بوغدانوف، مع ممثل "الجبهة الشعبية للتغيير والتحرير" ورئيس "منصة موسكو"، قدري جميل نتائج الجولة السادسة لـ "اللجنة الدستورية السورية".

وأفادت وزارة الخارجية الروسية في بيان بأن بوغدانوف الذي يشغل أيضاً منصب نائب وزير الخارجية، استقبل قدري جميل أمس الإثنين في موسكو.

وقالت الوزارة إنه "جرى خلال اللقاء، تبادل معمَّق لوجهات النظر حول تطورات الوضع في سوريا، بما في ذلك الجوانب الاقتصادية والإنسانية". مشيرةً إلى أنه "تم إيلاء اهتمام خاص لمسائل التسوية السياسية في سوريا وفقاً لقرار مجلس الأمن الدولي 2254".

وذكر البيان أن اللقاء تضمن مناقشة نتائج الجولة السادسة للجنة الدستورية السورية في جنيف بالتفصيل. مضيفاً: "لوحظ أنه من أجل تحقيق تقدم جوهري في عمل اللجنة الدستورية لا بدّ من بذل جهود لرص صفوف المعارضة الوطنية".

والجمعة أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن الوزير سيرغي لافروف استقبل في موسكو وفداً عن "جبهة السلام والحرية" السورية، برئاسة زعيمها أحمد الجربا.

وقالت الوزارة في بيان إنه "جرى خلال اللقاء تبادل وجهات النظر حول تطور الوضع في سوريا ومحيطها، مع التركيز على الحاجة إلى دفع العملية السياسية على أساس قرار مجلس الأمن رقم 2254، وتشكيل هيئة بناءة مستقرة، ودعم الحوار السوري السوري على كل المسارات".

الجولة السادسة للجنة الدستورية السورية

وانتهت الجولة السادسة للجنة الدستورية السورية في جنيف في 22 تشرين الأول الفائت بحضور وفود نظام الأسد والمعارضة والمجتمع المدني، برعاية الأمم المتحدة دون التوصل إلى أي صيغة مشتركة بين الوفود.

وقال المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون في مؤتمر صحفي بختام الجولة السادسة، إن "محادثات اللجنة الدستورية السورية في جنيف انتهت من دون إحراز أي توافق حول المبادئ الدستورية الأربعة".

وأضاف بيدرسون: "اجتماع اليوم كان عبارة عن خيبة أمل، ولم نحقق ما أردنا إنجازه، وافتقرنا إلى فهم سليم لطريقة دفع هذا المسار إلى الأمام، هذه الجولة لم توصلنا إلى أي تفاهمات أو أرضية مشتركة حول أي من المواضيع".

وناقشت اللجنة الدستورية خلال أربعة أيام في جلستها السادسة الأوراق المقدمة من قبل الوفود، حيث بدأت أول يوم بمناقشة وفد نظام الأسد لـ "السيادة السورية"، في حين ناقشت الورقة الثانية في جلسة اليوم الثاني التي قدّمها وفد المعارضة "الجيش والقوات المسلحة والأمن والاستخبارات"، وبحثت اللجنة في الورقة الثالثة مبدأ "سيادة القانون" المقترحة من قبل وفد المجتمع المدني، في حين قدم وفد الأسد مقترح الورقة الرابعة حول مبدأ "الإرهاب والتطرف".

وبخصوص الجولة القادمة للجنة الدستورية السورية أكد المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون أنه لم يتم التوافق على موعد الجولة المقبلة.