icon
التغطية الحية

قتلى وجرحى في اشتباكات بين "قسد" ومهربين على نهر الفرات بدير الزور

2022.06.03 | 14:54 دمشق

img_20201012_205541_940.png
عبّارات بأحد المعابر المائية على ضفاف نهر الفرات شرقي سوريا - إنترنت
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

اندلعت فجر اليوم الجمعة اشتباكات عنيفة في ريف دير الزور الشرقي بين "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) ومهربين على ضفاف نهر الفرات الفاصل بين مناطق نفوذ "الإدارة الذاتية" وقوات النظام السوري ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى.

وقالت شبكة "نهر ميديا" المحلية، إن شاباً مدنياً وعنصرين من "قسد" قتلوا نتيجة الاشتباكات التي وقعت بالقرب من المعبر النهري في بلدة أبو حمام بريف دير الزور.

ونقلت الشبكة عن مصادر خاصة، أنّ الاشتباكات وقعت بعد أن دهمت دورية لـ"قسد" معبراً للتهريب بحيّ "الموح" في بلدة أبو حمام.

وأسفر الاشتباك، بحسب المصادر، عن مقتل شاب وعنصرين من "قسد" وجميعهم من أبناء أبو حمام، إضافة إلى إحراق سيارة نوع (بيك اب) تابعة للأمن العام في "قسد".

توتر وتعزيزات عسكرية

وأكدت المصادر أنّ حالة من التوتر تسود أبو حمام حالياً، بالتزامن مع إرسال "قسد" لتعزيزات ضخمة إلى مكان حدوث الاشتباكات، ومحاصرة حيّ العاليات في البلدة، تمهيداً لشن حملة مداهمات وتفتيش، وسط مخاوف من أعمال انتقامية من قبل عناصرها.

المعابر المائية بين "قسد" والنظام

وتدهم "قسد" بشكل دوري نقاطاً على امتداد نهر الفرات شمال شرقي سوريا لمكافحة عمليات التهريب بين مناطق نفوذها، ومناطق نفوذ النظام السوري منذ بسط نفوذها في المنطقة.

وسبق أن شنت "قسد" حملة دهم استهدفت المعابر النهرية في قرية زغير جزيرة بريف دير الزور الغربي الخاضع لسيطرتها، وذلك لمنع عمليات تهريب مادة المازوت باتجاه مناطق سيطرة النظام السوري.

وتمكنت "قسد" في حينها من مصادرة عشرات البراميل من مادة المازوت المعد للتهريب إلى مناطق النظام ونقلها إلى أحد مقارها في المنطقة.