icon
التغطية الحية

قبرص تتفاوض مع لبنان لإعادة 116 لاجئاً سورياً أنقذوا قبالة سواحلها

2024.02.14 | 07:25 دمشق

قبرص تتفاوض مع لبنان لإعادة 116 لاجئاً سورياً أنقذوا قبالة سواحلها
اللاجئون السوريون في قبرص - أ ف ب
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت قبرص، أنها تتفاوض مع لبنان لإعادة 116 لاجئاً سورياً جرى إنقاذهم قبالة سواحلها، بعد أن رفضت بيروت استعادتهم.

وقال مسؤولون قبارصة إن اللاجئين أُنقذوا في المياه الدولية على مسافة 30 ميلاً بحرياً قبالة قبرص خلال نهاية الأسبوع، بعد مغادرتهم من لبنان على متن قارب، بحسب وكالة "أ ف ب".

وكانت قبرص قد أبرمت منذ سنوات اتفاقاً مع لبنان بشأن إعادة  اللاجئين غير الشرعيين.

ويبحث  اللاجئون الذين يبدؤون رحلتهم على متن قوارب تنطلق من مناطق ساحلية لبنانية عن حياة أفضل في دول أوروبية، وغالباً ما يتوجهون إلى الجزيرة المتوسطية التي تبعد أقل من 200 كيلومتر عن لبنان.

وقال وزير الداخلية القبرصي كونستانتينوس يوانو إن عملية إنقاذ 116 لاجئاً من سوريا بدأت الأحد، بعد تلقي السلطات القبرصية بلاغاً من السلطات اللبنانية.

وأضاف يوانو أن ثلاثة زوارق تابعة للشرطة والحرس الوطني القبرصي رافقت القارب في اليوم التالي إلى لبنان، لكن تم منع المهاجرين على متنه من الدخول. وقال: "للأسف لم تقبل السلطات اللبنانية بعودة من كانوا على متن القارب اللبناني".

لبنان لديه أزمة

وأشار الوزير إلى أن "لبنان لديه مشكلة كبيرة" مع اللجوء، وشدد على أنه سيتم التعامل مع القضية سياسياً.

ولم تؤكد السلطات القبرصية على الفور مكان وجود اللاجئين في الوقت الحالي.

وقال يوانو إنه لا يعرف سبب عدم السماح للاجئين بالنزول، لكنه أضاف أن هناك "اتصالات مستمرة" مع السلطات اللبنانية.

والعام الماضي، أعربت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عن قلقها بشأن عودة أكثر من 100 لاجئ سوري إلى لبنان، قائلة إنه لم يتم النظر في وضعهم لتقييم ما إذا كانوا بحاجة إلى حماية قانونية أو قد يتم ترحيلهم إلى وطنهم.

وتصر نيقوسيا التي تشهد تدفق لاجئين سوريين من لبنان بشكل غير شرعي وخصوصاً منذ العدوان الإسرائيلي على غزة، على أن عمليات الإعادة قانونية بموجب الاتفاقية الثنائية مع بيروت.

وقالت قبرص إن الحرب التي أثارت توتراً على الحدود الإسرائيلية اللبنانية، أضعفت جهود لبنان في مراقبة مياهه الإقليمية ومنع مغادرة قوارب اللاجئين.

ولفت يوانو إلى أن "الوضع في لبنان نفسه صعب في الوقت الراهن".