icon
التغطية الحية

قادمون من طرطوس.. السلطات القبرصية توقف 17 طالب لجوء سوري

2023.07.14 | 11:52 دمشق

قادمون من سوريا.. وصول 17 طالب لجوء إلى قبرص
وصل 17 طالب لجوء إلى قبرص انطلقوا من سواحل طرطوس (رويترز)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

اعترضت السلطات القبرصية قارباً يقل 17 طالب لجوء سوري قبالة الساحل الجنوبي للجزيرة في كيب جريكو (أيا نابا)، واعتقلت شخصين بتهمة الاتجار بالبشر.

وخلال التحقيق مع طالبي اللجوء أكدوا أنهم استقلوا قاربهم المصنوع من الألياف الزجاجية الذي يبلغ طوله ستة أمتار، من سواحل مدينة طرطوس غربي سوريا، وأنهم اضطروا إلى دفع ما بين 3000 و3500 دولار أميركي للرحلة التي يبلغ طولها 170 كيلومتراً.

وبحسب موقع "Financial Mirror" القبرصي، فإن الشرطة أخطرت أفرادا من خفر السواحل، يوم الخميس، في الساعة 1:40 صباحاً، رصدها وجود قارب صغير يقل عدداً من طالبي اللجوء قبالة كيب جريكو.

وتابعت أن الشرطة ألقت القبض على 13 رجلاً وامرأتين وطفلين وأوصلتهم بأمان إلى ملجأ غولدن كوست للصيد في باراليمني.

وحول الأوضاع الصحية لطالبي اللجوء أكدت الشرطة أنهم بصحة جيدة، حيث نقل 15 منهم إلى مركز استقبال المهاجرين في بورنارا في ضواحي العاصمة نيقوسيا.

وأكدت أن الشرطة ألقت القبض على رجلين، كانا يقودان القارب، للاشتباه بضلوعهما بتهريب البشر، والدخول غير القانوني إلى الأراضي القبرصية، والمساعدة في الدخول غير القانوني لأشخاص من بلد ثالث بغرض الحصول على ربح، ومن المقرر أن يمثلا أمام محكمة فاماغوستا اليوم الجمعة.

ونقل الموقع عن السلطات القبرصية تأكيدها ارتفاع أعداد المهاجرين الذين يصلون عن طريق القوارب، مع زيادة بنسبة 60 في المئة خلال الأشهر الخمسة الأولى مقارنة بالعام الماضي.

ووفقاً لوحدة الأجانب والهجرة، فإن معظم طالبي اللجوء الذين يصلون عن طريق البحر يأتون على متن قوارب من طرطوس بسوريا وعادة ما يصلون إلى كيب جريكو.