icon
التغطية الحية

مبحرون من سوريا.. قبرص تنقذ 45 طالب لجوء كانوا على متن قاربين | فيديو

2023.06.23 | 16:31 دمشق

آخر تحديث: 23.06.2023 | 16:31 دمشق

قادمين من سوريا.. قبرص تنقذ 45 طالب لجوء كانوا على متن قاربين | فيديو
لحظة إنقاذ طالبي لجوء (رويترز)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت خدمات الطوارئ القبرصية، يوم الجمعة، إنقاذها لـ 45 مهاجراً سورياً كانوا على متن قاربين بالقرب من ساحل سياحي.

وقالت وكالة "فرانس برس" إن مركز تنسيق البحث والإنقاذ نفذ عملية قبالة كابو غريكو تمكن، مساء الخميس، من نقل 29 رجلا وخمس نساء و11 طفلا إلى بر الأمان.

من جانبها أكدت الشرطة القبرصية أن طالبي اللجوء بصحة جيدة وقد نقلوا إلى مركز استقبال مهاجرين في ضواحي العاصمة نيقوسيا، في حين ألقت القبض على شخصين عمرهما 18 و20 عاما للاشتباه في مسؤوليتهما عن إبحار القاربين ويفترض أن يمثلا أمام المحكمة اليوم.

 

 

وأوضح مركز التنسيق وفقاً للوكالة الفرنسية أن طالبي اللجوء الذين تم إنقاذهم كانوا في قاربين الأول خشبي ويقل 18 شخصاً، والآخر مطاطي وعلى متنه 27 آخرين.

وأكدت الشرطة أن طالبي اللجوء انطلقوا من سوريا قبل رصدهم قبالة كابو غريكو قرب منتجع آيا نابا السياحي على الساحل الجنوبي الشرقي للجزيرة.

وأشارت إلى أن عملية الإنقاذ تلك أتت بعد اعتراض قارب يقل 37 من طالبي لجوء سوريين آخرين، يوم الأربعاء، قبالة كابو غريكو واصطحابه إلى الشاطئ.

ووفقاً لوكالة "فرانس برس" فإن السلطات القبرصية تقول إن هناك زيادة في عدد طالبي اللجوء الواصلين بالقوارب، مع تسجيل زيادة بنسبة 60 في المئة في الأشهر الخمسة الأولى من العام 2023 مقارنة بالعام الماضي، وأن معظم الواصلين على متن قوارب ينطلقون من ميناء طرطوس في سوريا.