icon
التغطية الحية

في مؤتمرها 6.. تصريحات حادة من أعضاء نقابة المهن المالية بالسويداء ضد "البعث"

2024.06.06 | 18:04 دمشق

نقابة المهن المالية بالسويداء
اجتماع سابق لنقابة المهن المالية والمحاسبة في دمشق ـ إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

طالب الناشط الحقوقي وعضو نقابة المهن المالية والمحاسبة مروان حمزة، باستقلال النقابات ومنظمات المجتمع المدني عن هيمنة حزب البعث العربي الاشتراكي، داعيا إلى رفض تحكم "البعث"  بالنقابات المهنية.

وأضاف في بيان تلاه خلال اجتماع مؤتمر نقابة المهن المالية والمحاسبة السادس في السويداء، الخميس، "نحن مجموعة من أعضاء النقابة نصرح بما يلي.. إن انعقاد المؤتمر برعاية حزب البعث يتنافي مع دستور 2012 الذي ألغى المادة 8 التي تنص على أن الحزب قائد للدولة والمجتمع.. إن النقابات المهنية يجب أن تكون مستقلة عن أي سلطة سياسية أو حزبية.. ثالثا ما تمارسة السلطة السورية من خلال تكريس سلطة البعث على النقابات والمنظمات المهنية المستقلة تكريس للفساد والبيروقراطية والديكتاتورية ويتنافى مع مفاهيم المجتمع المدني.. إننا نصر على استقلالية النقابات ونرفض حضور أعضاء حزب البعث المؤتمر من أجل تسييسه و نتمسك بالنص الدستوري بشكل فعلي.. لتحقيق مبدأ فصل السلطات..".

يذكر أن الناشط السياسي والحقوقي مروان حمزة ترأس المنظمة العربية لحقوق الإنسان، واعتقله النظام السوري أكثر من مرة خلال الثورة، وفصله النظام من  عمله عام 2006، مع ستة عشر موظفا بسبب نشاطهم السياسي.

نشط في صفوف المعارضة السورية ضد حافظ الأسد، وشارك في معظم نشاطات وحراك المعارضة والنخبة المثقفة في "ربيع دمشق".

انتفاضة السويداء

خلال أيار الماضي، أرسلت قوات النظام السوري تعزيزات عسكرية ضخمة إلى محافظة السويداء، تضمنت دبابات وعربات مدرعة، وحافلات تقل عشرات العناصر، وقامت بتوزيعها على الثكنات العسكرية والأفرع الأمنية.

والتزم النظام السوري، طيلة الفترة الماضية، الصمت تجاه هذه التعزيزات والهدف منها وما إذا كانت تمهيداً للتصعيد ضد الحراك الشعبي في المحافظة، فيما زعم أمين فرع "حزب البعث" في السويداء، فوزات شقير، أن هذه التعزيزات ليست لغرض إنهاء الحراك الشعبي المناهض للنظام.