icon
التغطية الحية

في شوارع دبلن.. طالبو لجوء بينهم سوريون ينامون في العراء

2023.01.27 | 15:10 دمشق

أحد المشردين في مركز مدينة دبلن الأيرلندية - التاريخ: كانون الثاني 2021
أحد المشردين في مركز مدينة دبلن، كانون الثاني 2021
News Talk- ترجمة: ربى خدام الجامع
+A
حجم الخط
-A

يقول طالبو لجوء دفعوا آلاف اليوروهات حتى يسافروا إلى أيرلندا، إنهم يعيشون في شوارع العاصمة دبلن، بسبب عدم توفر شخص أوجهات بوسعهم اللجوء إليها.

وذكر لاجئان سوريان كيف سافرا إلى أيرلندا بجوازي سفر مزورين بعدما دفعا الآلاف من اليوروهات لمجرمين حتى يأتوا بهما إلى أيرلندا، حيث يسرد أحدهما قصته بالقول: "غادرت سوريا في عام 2021، وأقمت في لبنان، وعملت هناك لمدة سنتين، ثم التقيت بشخص عرض علي المساعدة في السفر مقابل مبلغ مالي، فما كان مني إلا أن دفعت له مبلغاً يتراوح ما بين خمسة وستة آلاف يورو".

ثم يخبرنا هذا الرجل بأنه سافر بواسطة شاحنة عبرت به إلى أوروبا قبل أن يستقل طائرة إلى أيرلندا، ثم يعلق بالقول: "لقد توفي أهلي، وأعني بذلك أبي وأمي، ولدي شقيق واحد لكني لا أعرف أين هو، فقد فقدته قبل أربع سنوات، ولست أدري إن كان حياً أم ميتاً".

اقرأ أيضا: هولندا.. احتجاج وغضب بعد قرار إيواء ألف لاجئ على متن سفينة

 

في حين يخبرنا الشخص الآخر بأنه دفع مبلغاً أعلى بكثير حتى يصل إلى أيرلندا، حيث قال: "أخذوا مني نحو 14 ألف دولار، أي كل ما كان لدي من مال" ويضيف: "لا نعرف أحداً بوسعنا أن نذهب إليه، فلقد عدت إلى هنا لأبحث عن مكان أنام فيه، لأني بحاجة إلى النوم، فقد تحولنا إلى مشردين".

زيادة في الطلب على المنازل في دبلن

وحول ذلك يعلق آلان بيلي مدير مركز رعاية المشردين في دبلن بأيرلندا بأن هنالك: "زيادة هائلة في الطلب" خلال الأسابيع القليلة الماضية، ويضيف: "أبلغتنا الحكومة بتوقعاتها حول وصول موجة لاجئين كبيرة، ولهذا فنحن نستعد لذلك ونجهز أنفسنا لاستقبالهم حال وصولهم، لكننا لاندري ما الذي يحدث أو ما الذي سيترتب على ذلك من نتائج، وما الأعداد المتوقعة، ولكن كل ما بوسعنا فعله هو أن نوجه رسالة تفيد بأننا مستعدون لذلك".

وذكر هذا المدير بأنه ثمة أشخاص وصلوا إلى مركزه طلباً للمساعدة دون أن يخطر ببالهم في يوم من الأيام بأن الأمور ستوصلهم إلى هنا، ويضيف: "في حال قدومهم إلينا فسنستقبلهم ونعتني بهم".

ذكرت إحدى الأمهات وهي امرأة قدمت من رومانيا بأنها ظلت تنام في العراء في الشوارع برفقة طفلتها التي تبلغ من العمر سنة واحدة منذ أن وصلت إلى أيرلندا خلال الأسبوع الماضي.

وتعلق تلك الأم على تجربتها بالقول: "أتيت إلى هنا بحثاً عن عمل، وبرفقتي ابنتي وهي بعمر عام واحد وشهرين، دون أن يكون لدينا أحد بوسعه أن يساعدنا. أمضيت ستة أيام هنا وأنا أنام في الشارع برفقة ابنتي الصغيرة".

وتخبرنا بأنها تندم الآن على سفرها إلى أيرلندا، وتقول: "ابنتي بحاجة إلى الاستحمام والطعام ولكل شيء فكل ما كنت أطمح إليه هو أن أجد عملاً، لكننا نمنا في الشارع وفي المطار، وخلال الليلة الماضية نمنا في المشفى لعدم توفر مكان ننام فيه. لكني لا أستطيع أن أبقى في العراء لأن الطقس بارد جداً إلا أني أبقيت ابنتي داخل عربتها حتى أحميها من لسعة البرد".

المصدر: News Talk