icon
التغطية الحية

في زيارته الأولى إلى الخليج.. الرئيس الإيراني يصل قطر

2022.02.21 | 12:32 دمشق

2022-02-21t073429z_1_lynxmpei1k08e_rtroptp_4_iran-qatar-dr3.jpg
إبراهيم رئيسي (رويترز)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

وصل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى العاصمة القطرية الدوحة، اليوم الإثنين، في زيارة رسمية هي الأولى من نوعها إلى منطقة الخليج العربي في خطوة لتفعيل "دبلوماسية الجوار".

وذكرت وكالة الأنباء القطرية "قنا"، أن "أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أجرى مباحثات مع الرئيس الإيراني لدى استقباله في مطار الدوحة".

وفي تصريحات صحيفة لرئيسي قبل مغادرته طهران قال إن "زيارة قطر هي لتفعيل دبلوماسية الجوار، لا سيما الدول المطلة على الخليج، ونعتبر هذه الزيارة خطوة لتفعيل العلاقات بين دول المنطقة واستخدام طاقات وقدرات هذه الدول لتطوير العلاقات السياسية والاقتصادية، وعلى وجه الخصوص مع قطر، التي نملك حقولا غازية مشتركة معها"، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا".

وأضاف رئيسي: "هذه الزيارة تتم بدعوة من الشيخ تميم بن حمد أمير قطر، بهدفين..الهدف الأول هو تطوير العلاقات الثنائية مع قطر، بصفتها دولة صديقة و شقيقة وجارة، والهدف الثاني المشاركة في اجتماع الدول المنتجة والمصدرة للغاز، وهو ليس الاجتماع الأول الذي تستضيفه دولة قطر".

وأشارت الوكالة إلى أن وفدين من البلدين سيوقعان عدة اتفاقيات ومذكرات تفاهم، في اليوم الأول للزيارة.

وتأتي زيارة الرئيس الإيراني إلى قطر في ظل رغبة السعودية بعقد جولة جديدة من المحادثات مع إيران.

وقال وزير الخارجية السعودية فيصل بن فرحان، يوم السبت الماضي "نتطلع لعقد جولة خامسة من المحادثات مع إيران رغم عدم إحراز تقدم جوهري بيننا"، وفق وكالة "الأناضول".

واستضافت العاصمة العراقية بغداد أربع جولات من مباحثات مباشرة بين مسؤولين من السعودية وإيران، آخرها في أيلول الماضي.

وفي 6 من شباط الجاري، بحث العراق والسعودية أسباب تأخر عقد جولة خامسة من المباحثات بين طهران والرياض، والتي تهدف إلى إنهاء قطيعة دامت نحو 6 سنوات بين البلدين إثر اعتداءات تعرضت لها سفارة الرياض في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد.