icon
التغطية الحية

إيران تعلن استعدادها لمواصلة المفاوضات مع السعودية في بغداد

2022.02.08 | 16:41 دمشق

zadt.jpg
المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده - Getty
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية عن استعداد طهران لمواصلة مفاوضاتها مع السعودية في العاصمة العراقية بغداد.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده، أمس الإثنين: "سوف نواصل مفاوضاتنا مع السعودية في بغداد"، مضيفاً أن "موعد هذه المباحثات يعود للرياض"، وفقا لوكالة الأنباء الإيرانية "إرنا".

وكانت وكالة أنباء فارس الإيرانية نقلت عن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي السبت قوله إن بلاده مستعدة لإجراء محادثات مع السعودية إذا كانت الرياض راغبة في مواصلة المحادثات بمناخ من الاحترام والتفاهم المتبادل.

وبحسب الوكالة قال رئيسي في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي: "إيران مستعدة لمواصلة هذه المفاوضات حتى الوصول إلى نتيجة بشرط أن يكون السعوديون مستعدين لمواصلة المفاوضات في مناخ من التفاهم والاحترام المتبادلين".

وبدأت إيران والسعودية اللتان قطعتا العلاقات الدبلوماسية بينهما في 2016 محادثات مباشرة استضافها العراق العام الماضي، بوقت تحاول فيه القوى العالمية إنقاذ الاتفاق النووي الذي أبرم عام 2015 مع طهران، وتستمر به محاولات الأمم المتحدة لإنهاء حرب اليمن.

وأجرت طهران والرياض أربع جولات من المحادثات بالعراق، وتأمل بغداد أن تؤدي وساطتها إلى منع الجارتين من السعي لتصفية حساباتهما بالعراق، في حين تصف السعودية المحادثات بأنها ودية لكنها استكشافية، بينما تقول طهران إنها قطعت "شوطاً جيداً".