icon
التغطية الحية

في حالة نادرة.. ولادة عجل برأسين وأربعة عيون بريف دمشق

2024.03.24 | 17:42 دمشق

آخر تحديث: 24.03.2024 | 18:30 دمشق

1-109.jpg
العجل الذي ولد برأسين متصلين وأربع عيون وأنفان وفمان في ريف دمشق (أثر برس)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

سجلت بلدة المقيليبة في ريف دمشق، أمس السبت، حالة ولادة نادرة لعجل يعاني من تشوه خلقي إذ ولد برأسين ملتصقين وأربع عيون.

رئيس مجلس بلدية المقيليبة، محمد اللافي، قال لموقع "أثر برس" المقرب من النظام السري، إن العجل ولد برأسين متصلين وأربع عيون وأنفين وفمين، ونفق بعد ساعات قليلة من ولادته.

ما سبب هذه الحالة؟

من جانبه، أوضح الدكتور البيطري، محمد عجنون، أن حالة الولادة برأسين هي شائعة لدى المجترات وسائر الحيوانات، وتعد طفرة جينية.

وأضاف أنه من الممكن أن يبقى الحيوان على قيد الحياة بعد الولادة إن توافرت جميع الشروط الصحية اللازمة، ولكن الغالبية تنفق.

وتابع أنه قبل الولادة كان بالإمكان الكشف إن كان هناك تشوهات لدى الجنين من خلال فحص الإيكو، أما بعد الولادة لو كان هناك مركز طبي متخصص بالمورثات يمكن تحديد مثل هذه الحالات.

ولادة ماعز بوجهين

وكانت مدينة حلفايا شمالي حماة سجلت، في نيسان 2023، حالة ولادة ماعز بوجهين ملتصقين برأس واحد، ونفقت بعد ساعات.

وقال الطبيب البيطري بلال الإسماعيل، في حينها، إن "ولادة ماعز بوجهين وفمين و4 عيون من الناحية الطبية والعلمية، تعد حالة نادرة جداً وتسمى التشوه القفصي المتكامل أو التشوه الخلقي الإنشائي المتكامل.

وأضاف، "يحدث هذا التشوه عندما يفشل جزء من القفص الصدري أو الأنف والفك والحنجرة من اكتمال النمو، فيُولد الجنين بوجهين متصلين وعينين وفمين، وهذا قد ينتج عنه صعوبة في التنفس أو الهضم وغيره".

حيوانات غريبة

وكذلك تنتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي بين الحين والآخر أخبار عن ظهور "حيوانات غريبة" في سوريا، غالباً ما تكون مهاجرة من بيئات أخرى.

وفي تشرين الثاني 2023، حذرت ازدهار عمار الباحثة في المعهد العالي للبحوث البحرية بجامعة تشرين من زيادة عدد أنواع الكائنات البحرية الغريبة ذات الأصول غير المتوسطية، مشيرةً إلى أنها ستتحول إلى نوع مؤذٍ تجاه الكائنات المحلية.