icon
التغطية الحية

"حالة نادرة".. ولادة ماعز بوجهين ورأس واحد في حماة والطب البيطري يوضح

2023.04.18 | 14:33 دمشق

الماعز ذات الوجهين في حلفايا (فيس بوك)
الماعز ذات الوجهين في حلفايا (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

وُلدت ماعز بوجهين ملتصقين على رأس واحد في حلفايا شمالي حماة، في حالة اعتبرها الطب البيطري "نادرة جداً".

وقال الطبيب البيطري بلال الإسماعيل، إن "ولادة ماعز بوجهين وفمين و4 عيون من الناحية الطبية والعلمية، تعد حالة نادرة جداً وتسمى التشوه القفصي المتكامل أو التشوه الخلقي الإنشائي المتكامل، وفق ما نقل عنه موقع "أثر برس" المقرب من النظام، يوم الإثنين.

وأضاف، "يحدث هذا التشوه عندما يفشل جزء من القفص الصدري أو الأنف والفك والحنجرة من اكتمال النمو، فيُولد الجنين بوجهين متصلين وعينين وفمين، وهذا قد ينتج عنه صعوبة في التنفس أو الهضم وغيره".

واعتبر الطبيب، أنه "من الصعب التنبؤ بإمكانية البقاء على قيد الحياة لهذا النوع من الحالات لاعتماد ذلك على درجة خطورة التشوه وإمكانية التعامل مع المضاعفات الصحية للمولود"، مشيراً إلى ضعف فرصها في النجاة.

وبيّن رئيس مجلس مدينة حلفايا إبراهيم الحسن، أن الماعز ذات الوجهين التي وُلدت في مدينتهم نفقت بالفعل.

 حيوانات غريبة 

وتنتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي بين الحين والآخر أخبار عن ظهور "حيوانات غريبة" في سوريا، غالباً ما تكون مهاجرة من بيئات أخرى.

وفي تشرين الثاني الماضي، حذرت ازدهار عمار الباحثة في المعهد العالي للبحوث البحرية بجامعة تشرين من زيادة عدد أنواع الكائنات البحرية الغريبة ذات الأصول غير المتوسطية، مشيرةً إلى أنها ستتحول إلى نوع مؤذٍ تجاه الكائنات المحلية.

ونشرت عدة صفحات سورية محلية في العام الماضي، صوراً لعدة أنواع من الأسماك قيل إنها اصطيدت على شاطئ مدينة بانياس كالسمكة المعروفة شعبياً باسم (كلب البحر)، التي يتراوح طولها الكلي بين 50 و 70 سم. وهي "إحدى أسماك القرش وهي من الأنواع السمكية الغضروفية المحلية الموجودة في المياه البحرية السورية بشكل طبيعي". وفق اختصاصي (بيولوجيا البحار والمصائد) علاء الشيخ أحمد.

كما اصطيدت على شواطئ بانياس سمكة قيل إنها من نوع "القط البحري السام"، والتي تمتلك شوارب في مقدمة وجهها موزعة على ثلاثة في كل جانب. وقال رئيس "الجمعية السورية لحماية البيئة المائية" وأستاذ علم الأسماك والبيئة البحرية في جامعة تشرين أديب سعد لموقع "أثر برس" إن سمكة السللور المخطط أو سمكة القط البحري هي من الأسماك السامة. مشيراً إلى أنها من الأسماك المهاجرة من البحر الأحمر إلى البحر المتوسط عبر قناة السويس.