في تل أبيض.. طلاب سوريون مسجلون بجامعات تركيا ومحرومون من دخولها

تاريخ النشر: 28.02.2021 | 19:36 دمشق

إسطنبول ـ تلفزيون سوريا

يشكو قرابة 70 طالباً جامعياً سورياً يقيمون في مدينة "تل أبيض" بريف الرقة الشمالي، من منع دخولهم الأراضي التركية والالتحاق بجامعاتهم التي سجّلوا فيها عقب اجتيازهم "امتحانات قبول الأجانب/ اليوس" للسنة الدراسية الحالية.

"أحمد العبد الله" أحد أولئك الطلاب الذين مُنعوا من الدخول إلى تركيا للالتحاق بجامعته (أوشاك- قسم الاقتصاد)، يقول لـ موقع تلفزيون سوريا: إن "جامعة حرّان في ولاية شانلي أورفا جنوبي تركيا، نظّمت في العام الماضي اختباراً لـ اليوس، حيث تقدم الطلاب الناجحون في الاختبار للمفاضلة على الجامعات التركية، وحصلوا على القبول من بعضها".

ويضيف العبد الله، أن مجلس تل أبيض المحلي "نظّم دخول الطلاب إلى تركيا لتثبيت تسجيلهم في الجامعات المقبولين فيها، عبر 7 دفعات، وضمت كل دفعة نحو 20 طالباً وطالبة".

واشترط المجلس المحلّي لدخول الطلاب إلى تركيا، أن يكونوا حاصلين على "خطاب القبول" من جامعاتهم، بالإضافة إلى توقيع "تعهّد" من قبل الطلاب على العودة إلى سوريا خلال أسبوع في الحدّ الأقصى، كما تكفّل المجلس بإدخالهم إلى تركيا بصورة نهائية، بعد عودتهم.

اقرأ أيضاً: جامعة غازي عنتاب تفتح أبوابها أمام الطلاب في 4 مدن شمالي حلب

دخل الطلاب الأراضي التركية عبر تلك الدفعات، حيث سجّل كل واحد منهم في الجامعة الخاصة به، واستخرجوا بطاقات "الحماية المؤقتة/ الكيملك" الخاصة بالسوريين في تركيا قبل أن يعودوا إلى سوريا ضمن المدة المحددة، بحسب العبد الله الذي لفت إلى أن بعض الطلاب استغلوا دخولهم الأراضي التركية ليبقوا داخلها من دون أن يعودوا إلى تل أبيض.

 

TapScanner ٢١-١٢-٢٠٢٠-٢٣.١٩.jpg

 

WhatsApp Image 2020-12-19 at 7.45.46 PM.jpeg

 

ويتابع العبد الله: "الطلاب النظاميون التزموا بالتعهد الذي وقّعوه، وكانوا قد حصلوا على سنة تحضيرية من الجامعة كي يتمكنوا من دراسة اللغة التركية، في حين تم حذف قيود طلاب آخرين".

اقرأ أيضاً: لدخول الجامعات التركية.. إقبال على دراسة "اليوس" في إدلب وحلب

وعندما توجّه الطلاب إلى مكتب التربية في المجلس المحلي لـ تل أبيض، طالبين منه السماح بدخولهم إلى تركيا للالتحاق بالجامعة، كانت الإجابة بأن الموضوع "ليس بيدهم"، والإجابة نفسها حصلوا عليها من التربية التركية والتربية في الحكومة السورية المؤقتة.

كما تواصل الطلاب مع مكتب الولاية في شانلي أورفا، يقول العبد الله، إلا أن الأخير قال لهم: "الذين أدخلوكم أول مرة هم المسؤولون عن إدخالكم مجدداً، ولا نستطيع تحمّل مسؤولية دخولكم".

اقرأ أيضاً: جامعة غازي عنتاب تفتتح أقساماً جديدة في الشمال السوري.. ما هي؟

وللوقوف على تفاصيل وأسباب الشكوى المقدّمة من الطلاب، أرسل موقع تلفزيون سوريا نصّ الشكوى وسؤالاً حولها، لـ رئيس المجلس المحلي في تل أبيض، وائل حمدو، إلا أن الموقع لم يتلقّ أي ردّ منه.

 من جهتها، قالت وزيرة التربية والتعليم في الحكومة السورية المؤقتة، هدى العبسي، لـ موقع تلفزيون سوريا: إن بعض الطلبة تواصلوا معها وأوصلوا إليها الشكوى، مشيرة إلى أن "مسألة العبور عند الوالي، أما بالنسبة لنا كوزارة فالحل لمشكلتهم سيكون بفتح جامعة هناك (في تل أبيض) وهذا المقترح تم رفعه لمجلس التعليم وصار عندهم، ويُرجّح افتتاح مراكز امتحانية في الفصل الثاني".

ويشكل تجاوز امتحان "اليوس" إلى جانب الشهادة الثانوية سبيلاً سهلاً لدخول الجامعات التركية بالنسبة لأبناء الشمال السوري، إذ تجري جامعات تركية اختبارات اليوس، كجامعة غازي عينتاب وحران وماردين، كما افتتحت بعضها فروعاً وأقساماً تابعة لها، داخل مدن الشمال الخاضعة لسيطرة الجيش الوطني السوري، وخاصة في مدن الباب وعفرين واعزاز وجرابلس في ريف حلب الشمالي.

اقرأ أيضاً: جامعة إدلب تهنّئ طلابها المقبولين للدراسة في الجامعات التركية

ويدرس في جامعات تركيا 27 ألفاً و606 طلاب سوريين، 3 آلاف منهم يتلقون منحاً كاملة، ونحو 16 ألفاً يتلقون منحاً جزئية.

 

مقالات مقترحة
الإمارات ترسل طائرة محملة بلقاح كورونا إلى نظام الأسد
تركيا تسجل ارتفاعاً بعدد الوفيات بسبب الإصابة بفيروس كورونا
19 وفاة و442 إصابة جديدة بكورونا في سوريا